المهندس ابراهيم العربي
المهندس ابراهيم العربي


اتحاد الغرف التجارية يساند الدولة والتجار في خدمة المواطن خلال 2021

وائل المزيكي

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 04:37 م

شهد عام 2021 جهودا كبيرة ومكثفة لما قام به الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربى وأعضائه من رؤساء مجالس إدارات الغرف التجارية لدعم الاقتصاد وجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات وتيسيرأداء الأعمال للتجار والصناع ومؤدى الخدمات فى مصر.

كان للاتحاد العام للغرف التحارية التجارية خلال العام 2021 دورا هاما ومؤثرا فى تنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول العالم خلال مباحثات رئيس الاتحاد واستقباله لعدد من السفراء والبعثات الخارجيه التى زارت مصر خلال العام .

بحث رئيس الاتحاد مع نظيره التونسى مقترحات تنمية العلاقات الاقتصاديه بين البلدين. واستقبل محمد بن يوسف سفيرتونس لدى مصروتم بحث سبل زيادة العلاقات الاقتصادية الثنائية خلال الفترة القادمة في المجالات المختلفة، وبحث مع السفيرخالد يوسف سفير مصر لدى موريتانيا سبل زيادة الفرص الاستثمارية المُتاحة بالسوق المصري أمام مجتمع الأعمال في موريتانيا ــ ومع نورعطوي الملحق التجاري اللبناني زيادة التعاون في المرحلة القادمة.

واستقبل الاتحاد وفد من غينيا كوناكرى وتم بحث تنمية الاستثمارات الثنائية مع غينيا كوناكرى خاصة فى مجالات الصناعة والكهرباء والموارد المئية والبنية التحتية "، وصموئيل علي كارجبو سفير سيراليون وتم وضع ترتيبات البعثة التجارية المصرية لسيراليون.

استقبل رئيس الاتحاد السفير الباكستاني بمصر والوفد المرافق له وتم بحث زيادة العلاقات المصرية الباكستانية والتى لديها أمكانيات هائلة للنمو مشيرا الي اتخاذ مجموعة من المبادرات الثنائية الجديدة لتنمية العلاقات الاقتصادية مع دولة باكستان.

استقبل رئيس الاتحاد خلال العام "ريتشارد ناجاتيا" رئيس غرفة كينيا الوطنية للتجارة والوفد المرافق له وتم مناقشة سبل جديدة لتعزيزالعلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وكينيا، والسفير خالد أنيس سفير مصرلدى مالطا وتم بحث أوجه التعاون المشترك لدعم الصادرات المصرية واستعراض الفرص الاستثمارية المُتاحة بالسوق المصري أمام مجتمع الأعمال في مالطا.

التقى العربي أيضا ديان انجيلوف كاتراتشيف السفير البلغاري بالقاهرة وتم بحث دفع العلاقات الاقتصادية المشتركة من تنمية للتجارة البينية والتي شهدت تطورا ملموسا خلال الخمس أعوام الماضية ودراسة مجموعة من الشراكات الصناعية مع الشركات البلغارية.

كما أطلق المهندس ابراهيم العربي مبادرة من عدة نقاط لتنمية العلاقات الاقتصادية المصرية – الروسية وتحويل مصر لمركزلاعاد تصديرالمنتجات الروسية يرتكز علي الترويج للتصنيع المشترك، كما شارك وفد من الغرف التجارية بمعرض "بيلاروسيا – افريقيا" ضم 35 شركة في مجالات الصناعة والتجارة والسياحة فى معرض"بيلاروسيا - افريقيا " الرابع الذى اقيم في الفترة من 31 مايو الى أول يونيو الماضى في العاصمة البيلاروسية مينسك، وشارك الاتحاد بمعرض التجارة البينية الافريقية بمدينة ديربان بجنوب افريقيا خلال الفترة من 15الى 21 نوفمبربمشاركة 24 دولة افريقية بوفد برئاسة محمد المصرى النائب الأول لرئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بحضور وزيرة التجاره

منتديات الاعمال:

لعب الاتحاد دورا هاما فى الترويج للمنتجات المصرية وفتح أسواقا جديده وكذا التعاون الثلاثى المشترك فى الانتاج من خلال تنظيم منتديات اعمال مع عدد من الدول من مختلف قارات العالم وشملت تنظيم الاتحاد لاجتماع مجلس الاعمال المصرى السعودى المشترك، ومنتدى تنمية التجارة والاستثمارات البينية الافريقية والتعاون الثلاثى بحضورسفراء الدول الافريقية، كما نظم الاتحاد منتدي الاقتصاد المصري التشيكي بحضورسامح شكري وزير الخارجية المصرية والسفير بدرعبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية ورئيس اتحاد الغرف التجارية التشيكية ورؤساء الغرف التجاريه، كما نظم الاتحاد منتدى الاعمال المصرى الرومانى وتم التاكيد على اهمية زيادة التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى مع دولة رومانيا، ونظم الاتحاد منتدى الاعمال المصري الكازاخي بمدينة شرم الشيخ واستمرعلي مدارثلاثة أيام وذلك بحضورالمزايدروف نائب وزير الخارجية بدولة كازاخستان ورئيس الاتحاد ورؤساء الغرف التجاريه، ونظم الاتحاد منتدى الأعمال المصرى - الكرواتي وتم بحث سبل تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وكان ذلك علي هامش زيارة جوردان رادمان وزيرالخارجية والشئون الأوروبية الكرواتي والوفد الاقتصادي المرافق له وحضورسامح شكرى وزير الخارجية.

وشارك الاتحاد فى افتتاح القمة الاقتصادية الأفريقية - الصينية واكد رئيس الاتحاد خلال الكلمة التي ألقاها افتراضيا علي أهمية الشراكة بين دول القارة و دولة الصين الشقيقة. وشهد العام اطلاق الاتحاد لاستراتيجية عمل اتحاد الغرف الافريقية والتي ترتكزعلي التكامل الصناعي والتجاري مع دول القارة لتنمية التجارة البينية الأفريقية _الافريقية، وشهد العام .

اعلن رئيس الاتحاد اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للترويج الدولي للكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية الذي أطلقته وزارة قطاع الاعمال لمنتسبيه من خلال الغرف التجارية فى كافة أنحاء مصر من الشعب العامة والنوعية، كما وقع رئيس الاتحاد واسمررئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية اتفاقية استضافة اتحاد الغرف التجارة المصرية لمقر الغرفة العربية البرازيلية بالقاهرة وكان ذلك بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة وانتونيو هاملتون نائب الرئيس البرازيلي وخالد حنفي رئيس اتحاد الغرف التجارية العربية .

وشهد ٢٠٢١ ايضا إعلان المهندس ابراهيم العربي الانتهاء من وضع الاطار التنفيذي لاطلاق مبادرة التكامل الاقتصادي الافريقي مشيرا الي ان المرحلة الأولي من تنفيذ المبادرة سيبدأ بإطلاق موقع إلكتروني جديد للاتحاد. كما شارك الاتحاد فى افتتاح القمة الاقتصادية الأفريقية - الصينية واكد رئيس الاتحاد خلال الكلمة التي ألقاها افتراضيا علي أهمية الشراكة بين دول القارة و دولة الصين الشقيقة

تنظيم التجارة الداخلية:

كان للاتحاد دورا رئيسيا فى حل العديد من المشكلات التى واجهت منتسبيه من التجار من خلال تنظيم عددا من اللقاءات مع الاجهزه الحكوميه المختلفه حيث وقع الاتحاد بروتوكول تعاون مع بنك ناصر الاجتماعي ليقدم بموجبه بنك الناصرالتمويل والحلول الرقمية المتكاملة لمنتسبي الغرف التجارية في كافة انحاء الجمهورية في مجال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

أقرأ ايضا أول يناير.. غرفة القاهرة تبدأ خدمة التسجيل للحصول على شهادة تصنيف المشروعات

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة