صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انتحار الحيتان.. ظاهرة حيرت العلماء ولغز تعددت أسبابه خلال 2021

هناء حمدي

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 07:24 م

 

 

قد نراها ونقرأ عنها باعتبارها نفوق عدد من الحيتان على الشواطئ المختلفة حول العالم، فهي ظاهرة ليست مقتصرة على دولة معين أو مرتبطة بمكان محدد، ولكن تكرارها ما دفع العلماء للبحث عن طبيعة وأسباب نفوق هذه الكائنات الضخمة، والتي تشتهر بقدرتها وخبرتها الطبيعية في تحديد الأماكن، وبالتالي يكون من المستحيل أن تتجه إلى اكثر الأماكن عذابا بالنسبة لها وهي الشاطئ.

 

وهو ما دفع العلماء إلى الاعتقاد أن الحيتان هي من تختار لنفسها هذا المصير رغم صعوبته عليها، فغالبا ما تموت الحيتان من الجفاف نظرا لحجمها الضخم فعدم قدرتها على التنفس لفترة قصيرة سيؤدي إلى فشل أعضاءه الداخلية وبالتالي النتيجة المتوقعة هي الموت بعد عذاب في ظاهرة عرفت باسم " انتحار الحيتان".

 

وبحسب موقع " whalecruisers" فإن انتحار الحيتان من خلال اندفاعها إلى آخر مكان ترغب في الوجود عليه اليابسة وبدون المياه التي اعتادت على الوجود فيها هي رحلة من العذاب الذي يبدأ مع تعرضه للجفاف بسرعة وبالتالي عدم القدرة على التنفس والاختناق نتيجة الحجم الهائل وتنتهي بالموت المحقق بسبب صعوبة إنقاذها قبل تعرضها للجفاف التي يسببها خروجها من بيئتها الطبيعية.

 

ولذلك بدأ العلماء في التفكير عن أسباب انتحار هذه الحيتان رغم خبرتها في تحديد الأماكن وبحسب موقع " livescience" فإن هناك الكثير من الأسباب التي وضعها العلماء لشرح قيام بعض الحيتان بالانتحار والجنوح بنفسها إلى مياه ضحلة أو باتجاه الشواطئ.

 

وتوصل العلماء أنه من أهم أسباب حالات انتحار الحيتان الفردية هي التحول الجيني أو تعرضها للمرض نتيجة إصابتها من جانب محاولة صيدها أو تعرضها للطفيليات أو حتى إصابتها بجروح بفعل مفترسين كما يمكن أن يلعب التقدم بالسن دور في ذلك.

 

 ولكن ظلت ظاهرة انتحار مجموعات من الحيتان لغز لم يتمكن العلم من حله بسبب صعوبة دراسة سلوك الحيتان السابق لجنوحها حتى لجأ العلماء إلى وضع عدد من الفرضيات التي يمكن أن تفسر أسباب هذه الظاهرة وكانت أولى هذه الفرضيات هي إن مجموعة من الحيتان يمكن أن تجنح صدفة خلال محاولة إنقاذها لحوت جانح أرسل نداء استغاثة.

 

أو قد يرجع السبب الذي يدفع مجموعة من الحيتان إلى الجنوح خلال السباحة تجاه المياه الضحلة في إطار محاولتها للحاقها بفريستها أو محاولة الهرب من مفترس في حين أن البعض اللوم إلى نشاطات الإنسان من صيد جائر أو تلوث أو إصابة نتيجة محركات السفن ولكن مع وجود أنواع تسكن أعماق البحر وغالبا ما تنتحر في أماكنها ظهرت فرضيات الأسباب المتعلقة بالطبيعة.

 

ويأتي في مقدمتها سوء التغذية الذي يساهم في تحقيق عجزها الطبيعي والمرض وافتقاد حس المكان والضعف ما يدفع الحوت إلى مناطق المياه الضحلة للراحة بسبب عدم قدرته على مقاومة التيارات الشديدة وقد يعود السبب إلى طبائع الحوت نفسه وسلوكه الاجتماعي الذي يقودها إلى البقاء مع رفيقها المعرض للخطر حتى لو أدى الأمر إلى تعرض البقية للخطر.

 

كما تلعب تغيرات المناخ دور هام في ذلك فذوبان الجليد والتغيرات في المد والجزر قد يدفعها إلى مناطق غير معروفة بالنسبة لها أو أنها تجد نفسها في مياه ضحلة أثناء بحثها عن الطعام كما يعد المد الأحمر والذي يحدث عندما يمتلئ البحر بالطحالب الحمراء أخطر أسباب انتحارها فمع تزايد كمية هذه الكائنات الدقيقة يؤدي إلى تسمم الحيتان وغيرها من كائنات البحر نتيجة تغذية هذه الطحالب على المياه الملوثة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة