صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ما هو جدري القرود وأعراضه؟

هدى النجار

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 - 10:45 ص

"جدري القردة" فيروس استوائي، ينتقل إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود، من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر، تم العثور على معظم حالات المرض في إفريقيا.

ويعد "جدري القردة" مرض نادر يمكن أن يسبب الحمى والصداع وآلام العضلات لدى الأشخاص الذين يصابون به، كما يمكن يتسبب في ظهور الطفح الجلدي المؤلم والتقرحات، وفي معظم الحالات يكون المرض خفيفًا وبمرور الوقت تتحسن، ولكن يمكن أن تظهر أعراض خطيرة مع احتياج المريض للعلاج في مستشفى متخصص.

وتحدث العدوى عادة بعد الاتصال المباشر بالدم أو سوائل الجسم أو الآفات الجلدية لحيوان مصاب، وفي أفريقيا، تم توثيق إصابات بشرية من خلال التعامل مع القرود المصابة والجرذان والسناجب الغامبية العملاقة، وذلك وفقا لما ذكره موقع صحيفة"ذا صن" البريطانية.

اقرأ أيضا| أفضل 3 تمارين لتحسين كفاءة الرئة للمصابين بكورونا

وتتراوح نسبة الوفيات بـ"جدري القردة" في المصابين ما بين 1 و10%، وتلحق معظم وفياته بالفئات الأصغر سنّاً، حيث لا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أن التطعيم السابق ضد الجدري أثبت نجاحه بنسبة 85% في الوقاية أيضاً من جدري القردة.    

وفي عام 1985 كشف لأول مرة عن هذا الفيروس، بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن في كوبنهاجن، الدانمرك، أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة.
وتتمثل أعراض الإصابة بـ"جدري القردة"  في ما يلي:
-حمى
-صداع الراس
-آلام العضلات
-آلام الظهر
-تورم الغدد الليمفاوية
-قشعريرة
-إنهاك
-يمكن بعد ذلك ظهور طفح جلدي مؤلم وقروح مفتوحة ، تبدأ عادةً على الوجه.
-إذا انتشر الطفح الجلدي في العين فقد يتسبب في العمى .
وتستمر الأعراض بشكل عام من 14 إلى 21 يومًا ، مع الحالات الشديدة المتعلقة بالعمر ومدى التعرض للفيروس وصحة المريض وشدة المضاعفات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة