صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سقوط أول جندي أوكراني في اشتباكات مع الانفصاليين الموالين لروسيا

بوابة أخبار اليوم

السبت، 01 يناير 2022 - 02:13 م

صرح الجيش الأوكراني، اليوم السبت، بمقتل أحد عناصره في اشتباكات مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، وسط توترات بلغت ذروتها مع موسكو، وهذا الجندي الأول الذي يقتل منذ عودة الجانبين المتحاربين إلى اتفاق وقف إطلاق النار الشهر الماضي، في صراع أودى بحياة أكثر من 13 ألف شخص منذ العام 2014.

وأعلن الجيش الأوكراني، في بيان، أن جنديا أصيب بجروح قاتلة متهما الانفصاليين بتنفيذ 3 هجمات خلال الساعات اليوم.


اقرأ ايضاً

دبلوماسي أوكراني: نتوقع من بولندا تسوية النزاع الروسي الأوكراني

وكانت قد بدأت أوكرانيا، اليوم 1 يناير من عام 2022، في العمل بالقانون الذي يمنع السفن الروسية من الوصول إلى المياه الداخلية لهذه الدولة.

وتقاتل "كييف"، تمردا مواليا لموسكو في منطقتين انفصاليتين عند الحدود مع روسيا منذ 2014، عندما ضم الكرملين شبه جزيرة القرم في أوكرانيا، وتتهم روسيا بتقديم دعم مالي وعسكري للانفصاليين في هذا النزاع، الأمر الذي تنفيه موسكو.

وكان في 22 ديسمبر الماضي، وافق طرفا النزاع على إعادة العمل باتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه في يوليو 2020 في شرق أوكرانيا، لكن في اليوم التالي تبادلت "كييف" والانفصاليون اتهامات بارتكاب انتهاكات جديدة.


ويحظر القانون الجديد، على السفن التي ترفع علم "روسيا"، من نقل الركاب والبضائع على الطرق الدولية بين الموانئ النهرية في أوكرانيا. وتم فرض حظر مماثل، فيما يتعلق برحلات الشحن الساحلية في المياه الداخلية للبلاد، بالإضافة إلى ذلك، تنص الوثيقة على حظر تسجيل السفن المملوكة للمواطنين الروس في السجل الحكومي للسفن في أوكرانيا.

وتشمل كافة الممرات المائية للأنهار الداخلية في أوكرانيا، عدة أنهار ومن بينها نهر دنيستر والدانوب ودنيبر وعدد من الأنهار الأخرى.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة