الكائنات الدقيقة
الكائنات الدقيقة


صور مذهلة لـ «كائنات دقيقة» في البحار والهواء

وائل نبيل

السبت، 01 يناير 2022 - 05:23 م

كشفت صور حديثة، عن لمحة رائعة عن العالم الغريب الشبيه بما يعرف بـ « بالعوالق المجهرية»،وهي المجموعة المتنوعة من الكائنات الدقيقة الموجودة في الماء، والهواء.

ونشر المصور الهولندي «يان فان إيكين» مجموعة من صور العوالق المأخوذة من البرك، والبحيرات، والبحار في هولندا، كجزء من مشروع فيلم وصور يسمى "بلانكتونيوم".

و«العوالق» هو ​​مصطلح يوناني يعني «ضال» في إشارة إلى وجود تلك الكائنات الدقيقةفي «حالة الانجراف»، لأنهم غير قادرين على دفع أنفسهم ضد التيار، أو الرياح، على عكس مكا يعرف بـ "Nekton" وتعني (تسبح)، وهي الكائنات الحية التي تسبح بنشاط مثل الأسماك، والحبار، والأخطبوط، وأسماك القرش، والثدييات البحرية.

وتتضمن مجموعة صور Van IJken مجموعة متنوعة من العوالق، من مجدافيات الأرجل، وبراغيث الماء، والدياتومات (الطحالب أحادية الخلية)، والبكتيريا الزرقاء، والمزيد من الكائنات الأخرى الدقيقة.

وهذه الكائنات الحية الجميلة، والمتنوعة للغاية، والمتعددة غير معروفة لمعظمنا لأنها غير مرئية للعين المجردة، ومع ذلك ، فهي تتجول تحت سطح كل المياه من حولنا، وهي ذات أهمية حيوية لجميع أشكال الحياة على الأرض، وتلعب هذه العوالق دورًا مهمًا في إنتاج الأكسجين، وشبكة الغذاء المائية، ودورة حياة الكربون.

ووفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة، يقدر العلماء أن 50٪ إلى 80٪ من إنتاج الأكسجين على الأرض يأتي من المحيط، ومعظمه من العوالق المحيطية.

وهناك نوعان رئيسيان من العوالق - العوالق النباتية، وهي نباتات، والعوالق الحيوانية، وهي حيوانات تزدهر العوالق النباتية في الطبقات العليا من المحيط المضاءة بنور الشمس، والغنية بالمغذيات، وهي مصدر غذاء للأسماك.

ويحذر Van IJken من أن العوالق مهددة بسبب تغير المناخ، والاحترار العالمي، وتحمض المحيطات.

وبالإضافة إلى العديد من الصور على موقع الويب الخاص بالمصور van IJken فقد قام أيضا بإنشاء فيلم قصير عن العوالق المتحركة، والذي سجلته الفنانة النرويجية Jana Winderen، هذا ومن المقرر أن يعرض الفيلم في 22 يناير كجزء من Leiden European City of Science 2022.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة