صورة موضوعية
صورة موضوعية


نصائح الرجيم| 6 طرق شائعة للصيام المتقطع

شيرين الكردي

الأحد، 02 يناير 2022 - 05:32 م

أصبح الصيام المتقطع مؤخرًا اتجاهًا صحيًا، يدعي المحبون أنه يمكن أن يتسبب في فقدان الوزن، وتحسين صحة التمثيل الغذائي، وربما إطالة العمر الافتراضي، يمكن أن تكون كل طريقة فعالة، ولكن تحديد الطريقة الأفضل يعتمد على الفرد.

اقرأ أيضا:

عصير الأفوكادو .. الحل الامثل لفقدان الوزن

توجد عدة طرق لنمط الأكل هذا، ولكن قبل الشروع في صيام متقطع أو تحديد عدد مرات الصيام ، يجب عليك التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية.

 6 طرق شائعة للصيام المتقطع:

1- طريقة 16/8
تتضمن طريقة 16/8 الصيام كل يوم لمدة 16 ساعة تقريبًا وتقييد نافذة الأكل اليومية بحوالي 8 ساعات.

داخل نافذة الأكل ، يمكنك تناول وجبتين أو ثلاث أو أكثر.

يمكن أن يكون القيام بهذه الطريقة من الصيام في الواقع أمرًا بسيطًا مثل عدم تناول أي شيء بعد العشاء وتخطي وجبة الإفطار.

على سبيل المثال ، إذا أنهيت وجبتك الأخيرة في الساعة 8 مساءً ولم تأكل حتى ظهر اليوم التالي ، فأنت تقنيًا تصوم لمدة 16 ساعة.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الجوع في الصباح ويحبون تناول وجبة الإفطار ، قد يكون من الصعب التعود على هذه الطريقة. ومع ذلك ، فإن العديد من لاعبي الإفطار يأكلون بهذه الطريقة غريزيًا.

يمكنك شرب الماء ، والقهوة والمشروبات الأخرى التي لا تحتوي على سعرات حرارية أثناء الصيام ، مما قد يساعد في تقليل الشعور بالجوع.

من المهم جدًا تناول الأطعمة الصحية بشكل أساسي أثناء فترة تناول الطعام، لن تنجح هذه الطريقة إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة المصنعة أو عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية.

2- النظام الغذائي 5: 2

والنظام الغذائي من 5: 2 ينطوي على أكل ما أكل عادة 5 أيام من الأسبوع، وتقييد السعرات الحرارية إلى 500-600 لمدة 2 أيام الأسبوع.

يُطلق على هذا النظام الغذائي أيضًا أسم النظام الغذائي السريع ، في أيام الصيام ، يوصى بأن تأكل النساء 500 سعرة حرارية وأن يأكل الرجال 600.

على سبيل المثال، قد تأكل بشكل طبيعي كل يوم من أيام الأسبوع ما عدا يومي الاثنين والخميس، في هذين اليومين ، تأكل وجبتين صغيرتين تحتوي كل منهما على 250 سعرًا حراريًا للسيدات و 300 سعرًا حراريًا لكل منهما.

تم العثور على النظام الغذائي 5: 2 ليكون فعالًا في المساعدة فقدان الوزن.

3- أكل توقف أكل برنامج «Eat Stop Eat»:

يتضمن برنامج Eat Stop Eat الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع.

الصيام من العشاء يومًا ما إلى العشاء في اليوم التالي يصل إلى 24 ساعة كاملة، على سبيل المثال ، إذا أنهيت العشاء في الساعة 7 مساءً يوم الإثنين ولم تأكل حتى العشاء الساعة 7 مساءً يوم الثلاثاء ، فقد أكملت صيامًا لمدة 24 ساعة كاملة. يمكنك أيضًا الصيام من الإفطار إلى الإفطار أو من الغداء إلى الغداء - النتيجة النهائية هي نفسها.

يُسمح بالماء والقهوة والمشروبات الأخرى التي لا تحتوي على سعرات حرارية أثناء الصيام ، ولكن لا يُسمح بالأطعمة الصلبة.

إذا كنت تفعل ذلك للتحكم في وزنك ، فمن المهم جدًا أن تلتزم بنظامك الغذائي المعتاد أثناء فترات الأكل، بمعنى آخر ، يجب أن تأكل نفس القدر من الطعام كما لو لم تكن صائمًا على الإطلاق.

يتمثل الجانب السلبي المحتمل لهذه الطريقة في أن الصيام الكامل لمدة 24 ساعة قد يكون صعبًا إلى حد ما بالنسبة للعديد من الأشخاص، ومع ذلك ، لا تحتاج إلى المضي قدمًا في الحال، لا بأس أن تبدأ بـ 14- 16 ساعة ثم تتحرك لأعلى من هناك.

4- صيام اليوم البديل:

في صيام اليوم البديل، تصوم كل يوم تقريبًا.

هناك عدة إصدارات مختلفة من هذه الطريقة، البعض منهم يسمح بحوالي 500 سعرة حرارية خلال أيام الصيام، ومع ذلك ، فصيام اليوم البديل لم يكن أكثر فاعلية في إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه من النظام الغذائي التقليدي المقيّد للسعرات الحرارية.

قد يبدو الصيام الكامل كل يومين متطرفًا إلى حد ما ، لذلك لا ينصح به للمبتدئين، وبهذه الطريقة ، قد تذهب إلى الفراش وأنت جائع جدًا عدة مرات في الأسبوع ، وهو أمر غير ممتع وربما غير مستدام على المدى الطويل.

5- حمية المحارب:

يتضمن تناول كميات صغيرة من الفاكهة والخضروات النيئة أثناء النهار وتناول وجبة كبيرة في الليل، في الأساس ، أنت تصوم طوال اليوم وتتغذى في الليل في غضون 4 ساعات.

حمية المحارب كان من أوائل الحميات الغذائية المشهورة التي تتضمن شكلاً من أشكال الصيام المتقطع، وتتشابه خيارات الطعام في هذا النظام الغذائي تمامًا مع تلك الموجودة في نظام باليو الغذائي - معظمها أطعمة كاملة غير مصنعة.

6- تخطي وجبة عفوية:

هناك طريقة أخرى للصيام المتقطع وهي ببساطة تخطي وجبة أو وجبتين عندما لا تشعر بالجوع أو ليس لديك وقت لتناول الطعام.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة