سمك الضفدع
سمك الضفدع


سمك الضفدع تحاول خداع فريستها باستخدام صنارة ودودة| فيديو

سارة شعبان

الإثنين، 03 يناير 2022 - 07:52 م

تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنستجرام، يظهر فيه سمكة الضفدع، وهي تحاول خداع فريستها باستخدام مصيدة على شكل ذراع تستخدمه كصنارة صيد ويبدو في نهايتها ما يشبه الدودة التي تتحرك بشكل عشوائي في الأعماق والتي تجذب المخلوقات إليها.

ووظهر خلال مقطع فيديو، أن هذه السمكة تستخدم الحيلة لصيد فريستها حيث تنظر اللحظة المناسبة أو تقترب منها بهدوء شديد متنكرة بزيها الغريب لتنقض عليها لاحقا، حيث يستطيع فمها وجسمها التوسع وابتلاع سمكة بحجمها أو أكبر منها بقليل.


وتضطر بعض المخلوقات للتكيف مع البيئات القاسية في الأعماق بطريقة فريدة جدا، لذلك يعتبر العلماء أن أسماك الضفدع من أكثر المخلوقات المفترسة ذكاء وغرابة، حيث عززت نفسها بمجموعة فريدة من الحيل والأدوات التي تساعدها على الإيقاع بفريستها بشكل فريد وذكي جدا


ويذكر أن سمكة الضفدع هي أحد أفراد سمك أبو الشص، وهي سمكة صغيرة الحجم وقصيرة وجسمها مغطي بالطحالب والهيدروزا بزوائد تشبه زوائد الإسفنج وذلك لتمويه الفريسة لكي تحمي نفسها.


كما يمكنها تغير لونها حسب لون الإسنفج المحيط، وهي تتحرك ببطء للكذب على الفريسة، وعند إقتراب الفريسة تلتقطها بسرعة أقل من 6 ميل في الثانية.


والغريب أن هذا النوع من السمك لا يمكن طهيه وتناوله كغذاء، إذ إن سمكة الضفدع تسبب التسمم، نظراً لوجود مادة تترودوتوكسين السامة في جلدها وعضلاتها وكبدها، وهذا السم يحميها من الكائنات المفترسة بما فيها البشر.


ولدى هذه السمكة ذات اللون الفضي أربع أسنان فقط، وبإمكانها نفخ جسمها.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة