صورة موضوعية
صورة موضوعية


ارتفاع عمليات تسليم السيارات الكهربائية يرفع أسعار «الليثيوم»

سمر شوكت

الثلاثاء، 04 يناير 2022 - 04:30 م

أدى توقع ارتفاع عمليات التسليم للسيارات الكهربائية خلال العام الجديد 2022 إلى نحو 3 ملايين وحدة إلى تصاعد أسعار المواد الخام في صناعة السيارات الكهربائية بما يضغط على أرباح شركات تصنيع البطاريات، ويثير التنافس العالمي القوي على موارد الليثيوم «المادة الأساسية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية».

وذكرت وكالة بلومبرج أن الشركات الموردة لليثيوم في الصين بدأت في جذب انتباه المستثمرين، حيث قفزت أسهم شركة «تيبت سوميت ريسورسز» بـ250% هذا العام، وارتفع سهم شركة «تيانكي ليثيوم» بنسبة 205%.

يذكر أن معدن الليثيوم تصدر قائمة السلع الأساسية الأفضل أداءً خلال 2021، التي نشرتها «بيزنس إنسايدر» عن بيانات «تريدنج إيكونومكس»، وارتفعت أسعار السلع الأساسية بقوة خلال العام المنصرم وكانت من بين أكثر فئات الأصول تقلبًا، مع ارتفاع الطلب في ظل اختناقات سلاسل التوريد في الاقتصاد العالمي، وارتفع  سعر الليثيوم  بنسبة 477.42%.

وذكرت وكالة أنباء اسبوتنيك في وقت سابق، أن أفغانستان تعتقد أنها موطن أكبر احتياطي في العالم من معدن الليثيوم الذي تتهافت عليه دول العالم، بحسب تقارير أمريكية رسمية، والذي تتنافس عليه كل من الصين وأمريكا، نظرا لأهميته في قطاع التكنولوجيا والطاقة النظيفة وأشار تقرير للبنك الدولي إلى ضرورة مضاعفة إنتاج الليثيوم بنحو خمس مرات لتحقيق أهداف القضاء على الانبعاثات العالمية بحلول 2050.

اقرأ ايضاً / تطوير بطاريات من ألياف أيونات الليثيوم

لكن إنتاج الليثيوم يواجه بعض العراقيل، منها أن الطرق التقليدية لاستخراج الليثيوم مكلفة بيئيا، إذ يُستخرج الليثيوم في الوقت الحالي من مناجم تحت الأرض، كما هو الحال في أستراليا، أو من خزانات مياه مالحة جوفية تحت طبقات البحيرات الجافة، كما هو الحال في تشيلي والأرجنتين.

وتستخرج كميات كبيرة من الليثيوم في الوقت الراهن من خزانات المياه المالحة الجوفية في أمريكا الجنوبية، لكن هذه الطريقة كثيفة الاستهلاك للمياه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة