فيروس كورونا
فيروس كورونا


دراسة: «أوميكرون» أكثر مراوغة للمناعة من متحور دلتا 

أمنية شاكر

الثلاثاء، 04 يناير 2022 - 04:59 م

كشفت دراسة نُشرت الأسبوع الماضي أن متحور أوميكرون يستطيع مراوغة المناعة أكثر من متحور دلتا بسبب أنه يتفادى المناعة.

ومنذ اكتشاف «أوميكرون» في شهر نوفمبر تسارع العلماء لمعرفة الفرق بينه وبين متحور الدلتا، ليتوصل العلماء بأن أوميكرون يستطيع أن يتغلب على المناعة البشرية ويراوغها أكثر من متحور الدلتا، بل ويتغلب على اللقاح الخاص بكورونا أيضا، وذلك بحسب ما نشرة موقع usnews نقلا عن وكالة رويترز البريطانية. 

وتوصل العلماء من خلال الدراسة التي شملت قرابة 12 ألف بيت في الدنمارك في منتصف ديسمبر إلى أن أوميكرون أكثر قدرة على العدوى بين 2.7 و3.7 مرة من المتحور دلتا بين الدنمركيين الحاصلين على اللقاح.

وتشير الدراسة التي أجراها باحثون في معهد الإحصاء بجامعة كوبنهاجن إلى أن الفيروس أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر لأنه أفضل من المتحور دلتا في مرواغة المناعة المكتسبة باللقاح. 

يذكر أن 78 % من الدنماركيين قد حصلوا على اللقاح بالكامل بينما حصل قرابة 48 % على جرعة ثالثة منشطة، كما توصلت الدراسة إلى أن الاحتمالات أقل أن ينقل الحاصلون على جرعة منشطة الفيروس لغيرهم أيا كانت السلالة وذلك مقارنة بغير الحاصلين على الجرعة المنشطة.

وسبق وحذرت منظمة الصحة العالمية من استمرار فيروس كورونا في التحور وفي تهديد النظم الصحية، إذا لم يتم تحسين الاستجابة الجماعية، واتباع الإجراءات الأحترازية، وقالت المنظمة إن كلا من متغيريّ دلتا وأوميكرون يشكلان حاليا تهديدا مزدوجا، ويؤدي كلاهما إلى ارتفاع الحالات بشكل قياسي، مما يؤدي مرة أخرى إلى ارتفاع حالات دخول المستشفيات والوفيات.

اقرأ ايضا| المغرب.. أول دولة عربية تسجل حالة وفاة بـ«أوميكرون»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة