جزر القمر
جزر القمر


جزر القمر تستعد لمشاركتها الأولي في أمم إفريقيا 

أشرف عبدالمنعم

الثلاثاء، 04 يناير 2022 - 05:44 م

يتأهب منتخب جزر القمر لمشاركته الأولي في بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ 33 المقرر إقامتها في الكاميرون في الفترة من 9يناير الجاري وحتي 6 فبراير المقبل .

 

ويد جزر القمر ضمن المنتخبات العربية المشاركة في النسخة الحالية  من البطولة والتي تضم  كل من منتخب مصر و الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا والسودان .

 

وتأسس منتخب جزر القمر عام 1979 لكن انضم للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عام 2003 بينما انضم  للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عام 2005 .

وتعد جزر القمر التي يبلغ عدد سكانها أقل من مليون نسمة  أصغر دولة تنافس في البطولة على الإطلاق  بعد ظهور الرأس الأخضر لأول مرة عام 2013 والذي شهد إقصائها في ربع النهائي أمام غانا.

 

وتأهل منتخب جزر القمر لنهائيات البطولة الأفريقية لأول مرة عبر المجموعة السادسة في التصفيات التي ضمت كلا من مصر وتوجو وغينيا .

 

وبدأ منتخب جزر القمر مشواره في تصفيات أمم أفريقيا بالفوز خارج ملعبه على منتخب توجو بهدف، ثم تعادل سلبيا مع منتخب مصر  ثم تعادل إيجابي  1-1 مع المنتخب الكيني ثم الفوز على كينيا بهدفين مقابل هدف في الجولة الرابعة قبل أن يتعادل سلبيا مع توجو وتلقي هزيمة أمام مصر برباعية نظيفة في الجولة السادسة . ليحتل المركز الثاني في لامجموعة برصيد 9 نقاط خلف منتخب مصر المتصدر بـ 12 نقطة .

 

 

وعلى الرغم من أنهم سيواجهون معركة أكثر صغوبة في الكاميرون  بعد أن وضعتهم القرعة في المجموعة الثالثة  الصعبة التي تضم بطلين سابقين لكأس الأمم الأفريقية في المغرب وغانا بالإضافة للجابون التي بلغت ربع النهائي في 2012  إلا أن جزر القمر تدخل بلا ضغوط بحثاً عن إحداث مفاجأة كبيرة مرة أخرى في الكاميرون .

 

 

ويتولى تدريب الفريق المدير الفني الوطني أمير عبدو منذ عام 2014 ويعتمد منتخب جزر القُمر بشكل كامل على المحترفين خاصة في الدوري الفرنسي وتضم قائمته عددا من اللاعبين أصحاب الخبرة ومن أبرز اللاعبين في قائمة جزر القُمر لاعب الوسط يوسف مشانجاما (جانجون الفرنسي) والقائد ألفريدو بن نبوهان (النجم الأحمر الصربي) .

وجاءت قائمة جزر القمر كالتالي :

حراسة المرمى: سليم بن بوينة (إندوم، فرنسا) - علي أحمادة (إس كيه بران بيرجن، النرويج) - معاذ أوسيني (فريوس، فرنسا)

 

 الدفاع: نديم عبده (إف سي مارتيج، فرنسا) - بنجلود يوسف (لا بريشون دي شاتورو، فرنسا) - عبد الله علي محمد (أفرانش - فرنسا)، قاسم مداهوما (أفرانش، فرنسا) - يون زهاري (شوليه، فرنسا) - شاكر الحضور (أجاكسيو، فرنسا) - محمد يوسف (أجاكسيو، فرنسا) - قاسم عبد الله (مارينيان سينياك، فرنسا)

 

الوسط: فهد باشيرو (أومونيا نيقوسيا، قبرص) - يوسف مشانجاما (إي أيه جانجون، فرنسا) - ياسين برهان (جو أهيد إيجلز، هولندا) - ناكيبو أبو بكاري (سيتي 34، فرنسا) - إياد محمد (إيه جي أوكسير، فرنسا) - رافدين عبد الله  (لوزان، سويسرا)

 

الهجوم: فايز سليماني (كورتيك، بلجيكا) - محمد الفردو (ريد ستار بلجراد، صربيا) - ناصر شاميد (غاز ميتان ميدياس، رومانيا) - أحمد مغني (إف سي أنيسي، فرنسا) - فايز ماتوار (شوليه، فرنسا) - ماضي (ساس إبينال، فرنسا) - سعيد بكاري (آر كي سي والويك، هولندا) - موسى جوموي (سايت بريست، فرنسا) - محمد مشانغاما (نواذيبو، موريتانيا)

 

ويبدأ جزر القمر مبارياته في أمم إفريقيا أمام  الجابون 10 يناير ثم المغرب 14 يناير ويختتم مبارياته أمام غانا 18 يناير .

أقرا ايضاً|
المجموعة الثانية.. تعرف على السيرة الذاتية لـ ميكي مواسي المدير الفني لمنتخب مالاوي


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة