أوباميانج
أوباميانج


أمم أفريقيا 2021.. أوباميانج الأخطر في صفوف الجابون 

أشرف عبدالمنعم

الأربعاء، 05 يناير 2022 - 12:55 ص

يتسلح منتخب الجابون بيير إيميريك أوباميانج نجم آرسنال الإنجليزي خلال بطولة كاس أمم أفريقيا 2021 المقرر إقامتها بالكاميرون في الفترة من 9 يناير وحتي 6 فبراير .

ويعد أوباميانج الحائز على جائزة أفضل لاعب إفريقي في 2015 هو الأخطر في صفوف منتخب الجابون .

وكان أول انضمام للاعب منتخب الجابون في 28 مارس 2009 وخاض اللاعب مع منتخب الجابون 71 مباراة أحرز خلالها 29 هدفا وصنع 10 اخرين 

وسبق وان شارك أوبامينج مع الجابون في 3 بطولات افريقيا 2012 و 2015 و 2017 .

وتعد نسخه 2012 هي الأفضل لأوباميانج مع منتخب الجابون حيث سجل ثلاثة أهداف ليتوج هدافا للبطولة برفقة ستة لاعبين آخرين ومع تألقه في البطولة ومع سانت إتيان في الدوري الفرنسي وقتها تمكن من لفت أنظار بوروسيا دورتموند الذي انتقل إليه وشهد تألق كبير خلال فترة لعبه في الدوري الألماني

ويحاول أوباميانج إثبات نفسه في هذه البطولة من أجل لفت أنظار الأندية الأوروبية الكبرى وإعادة إحياء مسيرته من جديد ليعود إلى الواجهة عقب إيتعاده عن المشاركة مع فريقه الحالي ارسنال بسبب مشاكل مع مدربه .

وشارك أوباميانج خلال الموسم الحالي، في 14 مباراة ضمن منافسات الدوري الإنجليزي أحرز خلالها 4 أهداف وصنع آخر.
فيما نجح في قيادة منتخب بلاده للتأهل إلى أمم إفريقيا بعدما شارك 5 مباريات أحرز خلالها هدفين بينما فشل في التأهل إلى كأس العالم قطر 2022.

وسبق لمنتخب الجابون المشاركة في البطولة الإفريقية 7 مرات سابقة حيث يعد الإنجاز الأكبر له هو التأهل إلى الدور الربع النهائي في بطولة الأمم الأفريقية  1996 التي أقيمت في جنوب أفريقيا ..

وتعد أول مشاركة لمنتخب الجابون في 1994 وخرج خلالها من الدور الأول . وفي 1996 خرج من دور الثمانية بركلات الترجيح أطاحت به من أمام المنتخب التونسي.
وفي 2000 خرج الجابون من دور المجموعات  قبل أن يعود في 2010 بأنجولا ولكنه خرج أيضا  من دور المجموعات وفي 2012 شارك في البطولة كمستضيف بتنظيم مشترك مع غينيا الاستوائية. وخرج من ربع النهائي بركلات الترجيح امام مالي وفي 2015 خرج من دور المجموعات وكانت أخر مشاركاته في 2017 حين استضاف البطولة وخرج  من دور المجموعات .
وتأهل منتخب الجابون للنسخة الحالية عقب احتلاله المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط خلف جامبيا المتصدر بنفس الرصيد .
ويتواجد منتخب الجابون في المجموعة الثالثة بجانب جزر القمر والمغرب وغانا.
ومن المقرر أن يبدأ مبارياته ضد  جزر القمر 10 يناير  ثم غانا 14 يناير ويختم مواجهاته بالمغرب يوم 18 يناير .
وجاءت قائمة الجابون بقيادة المدرب الفرنسي باتريس نوفو كالتالي :
حراسة المرمى: جيان نويل (أتونجيت الجنوب إفريقي) – أنتوني مفا ميزي (رودنجي لوكسمبورج) – دونالد نزي (مانياما الكونغولي) – جونيور فوتسو (فان الفرنسي).

خط الدفاع: لويد بالون (باستيا الفرنسي) – جوهان أوبيانج (روديز الفرنسي) – إكويل مانجا (ديجون الفرنسي) – نجوما جيل كريست (مكابي) – أنتوني أيونو (بولون الفرنسي) – أوبيسا سيدني (شارلروا البلجيكي) – دافيد سامبيسا (كامبور الهولندي) – ويلفريد إيباني (فان الفرنسي) – جونيور أسامو (بورجيه الفرنسي).

خط الوسط: أليكس موسوندا (ليماسول القبرصي) – سيرج نجوالي (إتش إن كيه الكرواتي) - جيلور كانجا (رد ستار الصربي) – آكوي أسوموي (أوباجن الفرنسي) – ياريس نجاكوتو (لا دوشريه الفرنسي) – موسافو كينج (بينجالرو الهندي) – بوكو باييجو (ألتاي التركي) – ماريو ليمينا (نيس الفرنسي) – لويس أميكا (المغرب الفاسي المغربي).

خط الهجوم: أكسيل ماييه (اتحاد طنجة المغربي) – كيفين مايي (أرماني سبور التركي) – فهد نيديزنجوي (تابور السلوفيني) – آرون بوبيندزا (العربي القطري) – جيم أليفيناه (كليرمون الفرنسي) – أولريك إينيمي (برايتون الإنجليزي) – بير إيميريك أوباميانج (آرسنال الإنجليزي) – دينيس بوانجا (سانت إيتيان الفرنسي) – ميدوين بيتيجي (الهلال الليبي).
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة