منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم


«منتدى شباب العالم».. منصة مصرية تقدم أفكار عالمية لقادة المستقبل

سامح فواز- محمود كساب

الخميس، 06 يناير 2022 - 03:18 م

منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر وضع الشباب المصري نصب عينيه، وآمن بقدرتهم في تحقيق المستحيل وأنهم المستقبل وعقد معهم ليستمع إلى آرائهم في مختلف القضايا ليتحول ذلك إلى منتدى عالمي يجمع شباب العالم اجتماع لتبادل الخبرات والتجاراب والثقافات.

وجاء منتدى شباب العالم في نسخته الأولى ليناقش عدد من القضايا وتبادل بين آراء وخبرات شباب العالم.

عقدت مصر منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، لأول مرة في نوفمبر 2017، وشارك في المنتدى مجموعة كبيرة من الشباب من مختلف الجنسيات والمجالات. 

اجتمع أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثاً من 64 دولة من أصحاب الخبرات في مختلَف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل.

وفي حضور عدد كبير من مُختلَف الزعماء وقادة الرأي والفِكر حول العالم، تمت مناقشة قضايا دولية حول موضوعات؛ الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على السكان إلى غير ذلك من موضوعات هامة على الساحة الدولية. بالإضافة إلى ذلك، شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن الدولي من خلال WYF-MUN.

وناقش منتدى شباب العالم عدد من المحاور الهامة كان أبرزها:

قضايا شبابية عالمية

تناول هذا المحور عدة موضوعات من خلال عدد من الجلسات، من بينهما؛ استعراض سبل التعاون في مجال الهجرة غير المنتظمة لمنطقة المتوسط، كما تم عقد حلقة نقاش حول التأثير السلبي للهجرة غير المنتظمة على الشباب حول العالم، تحديات وقضايا تواجه شباب العالم: سُبُل المواجهة لصناعة المستقبل، مساهمة الشباب في بناء وحفظ السلام في مناطق الصراع والمناطق الخارجة من صراعات.

التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال

تم تناول العديد من الموضوعات في هذا المحور من خلال مجموعة من الجلسات من أهمها؛ مناقشة موضوع العام للاتحاد الإفريقي، وتسخير العائد الديموغرافي من أجل الاستثمار في الشباب لتحقيق مفهوم التنمية المستدامة، رؤية شبابية لتحقيق التنمية المستدامة في العالم، وتجارب شبابية مبتكرة في ريادة الأعمال، ودور منظمات المجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، دور المرأة في دوائر صناعة القرار.

الحوار الحضاري والثقافي

ناقش هذا المحور عدة موضوعات من خلال عدد من الجلسات، أهمها اختلاف الحضارات والثقافات صدام أم تكامل؟، ونحو عالم توحّده الآداب والفنون، ورؤية لتحقيق السلام خلال الثقافة، البُعد الثقافي للعوْلمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب، وأثر الحروب والنزاعات على اختفاء هوية الشباب. 

صناعة قادة المستقبل

تضمن هذا المحور مناقشة عدة موضوعات من خلال مجموعة من الجلسات، من أهمها؛ كيف يصنع العالم قادته؟، استعراض التجربة المصرية في صناعة المستقبل، وعرض عن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، وتعزيز مشاركة الشباب في صنع وإتخاذ القرار، نماذج لقادة المستقبل.

نموذج مُحاكاة الأمم المتحدة

ناقش نموذج مُحاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشكلٍ رئيسي موضوعات متنوعة تدور حول مجابهة المخاطر التي تهدد السلم والأمن الدوليين، والتحديات التي تواجه الدول نتيجة موجات الهجرة غير المنتظمة، مع التركيز بشكل أساسي على قضية مكافحة الإرهاب.

وتنطلق فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، في الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022.


اقرأ ايضأ: اتصالات النواب: منتدي شباب العالم حدث فريد يعكس اهتمام الدولة بالشباب‎‎

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة