صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ارتفاع عدد وفيات داء الكلب لأعلى مستوى في 10 سنوات بأمريكا

سارة شعبان

الجمعة، 07 يناير 2022 - 11:29 ص

يعتبر داء الكلب هو فيروس يهاجم الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب التهابا في الدماغ، وتستطيع الحيوانات الأليفة مثل الكلاب، والقطط، والأرانب وكذلك الحيوانات البرية، مثل الظربان، والراكون، والخفافيش نقل الفيروس إلى البشر عن طريق العضات، واللدغات، والخدوش.

وينتقل داء الكلب للبشر من خلال الحيوانات ليس فقط الكلاب إنما حيوانات أخرى مثل الثعالب والخفافيش، ولكن في أغلب الحالات تكون الكلاب هي سبب الإصابة، ويمكن لداء الكلب أن يكون مميتا، لكن إذا تم علاجه بسرعة لن يشكل ضررا على صحتك.

اقرأ ايضا:«متلازمة الجنين الكحولي» خطر يهدد ملايين الأطفال في أفريقيا

ووفقا لما ذكره مركز مكافحة الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة، حيث ارتفع عدد وفيات "داء الكلب" أو السعار إلى أعلى مستوى في 10 سنوات في الولايات المتحدة بعد وفاة 5 أمريكيين العام الماضي، وهو أكبر عدد سجل خلال عقد.

ويقول مسؤولو صحة إن بعض المصابين لم يدرك حتى أنه مصاب الفيروس أو رفض الحصول على حقن تنقذ الحياة، وذلك حسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".

ويقول مسؤولو المركز إن الوفيات مأساوية وكان من الممكن تجنب وقوعها.

ويسبب السعار فيروس يتغلغل في الجهاز العصبي المركزي وعادة ما يكون قاتلا للإنسان والحيوان. ينتشر بشكل شائع من خلال عض حيوان مصاب، وحدثت معظم الإصابات في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة بسبب الخفافيش.

ويمكن للعدوى أن تسبب الأرق والقلق والارتباك والشلل وتزايد اللعاب والهلوسة وصعوبة البلع والخوف من المياه.

ونشر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها تقريرا عن الوفيات الخمسة، وقال إنها كلها بسبب الاتصال بخفافيش أو الكلاب.

وقد تحدث الوفاة فقط خلال بضع أسابيع بعد بدء ظهور الأعراض. لكن من الممكن تجنبها من خلال خمس حقن تؤخذ خلال أسبوعين من التعرض للعدوى.

ويعالج ما يقدر بستين ألف أمريكي كل عام بعد التعرض المحتمل للسعار، وفقا للمركز، فيما لم تسجل أي وفيات بسبب السعار في 2019 و2020.

وسجلت خمس وفيات بسبب السعار لآخر مرة في الولايات المتحدة خلال عام واحد في 2011.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة