أول حمار يعمل كومبارس
أول حمار يعمل كومبارس


الأعلى أجرا.. أول حمار يعمل كومبارس بدار الأوبرا

صافي المعايرجي

السبت، 08 يناير 2022 - 10:27 ص

بمرور الزمن سجلت الأوبرا شعبية ضخمة وأصبحت شكلاً مفضلاً من أشكال الفن، وكما كانت إيطاليا أول من أنشأت الأوبرا فهم أيضا أول من "أدخلوا الحمار للعمل كوكمبارس" فيها أيضًا.

فبحسب ما نشرته مجلة «آخر ساعة» في 30 مارس 1960 فإن إحدى الفرق الإيطالية الأوبرالية تعاقدت مع صاحب حمار أثناء عرضهم رواية "كافالريا روستيكانا" أو النخوة الريفية على دار الأوبرا في ستينيات القرن الماضي.

كان التعاقد عبارة عن تأجير الحمار ليعمل مع الكومبارس في الرواية الذي يقدمونها؛ حيث يتم رفع "قدرتين كبيرتين" على ظهر الحمار وعندما يجيء دوره يقف وسط المسرح ليتم رفع القدرتين ثم ينسحب الحمار خارجا، بحيث لا يستغرق دوره أكثر من 5 دقائق.
 

اقرأ ايضا: في الخمسينيات.. السير أسفل كوبري قصر النيل يعرضك للغرامة

ببساطة ظل الحمار يؤدي دوره على دار الأوبرا بينما يتقاضى مالكه كل يوم جنيه، وهو ما يعد وقتها أكبر أجر يتقاضاه كومبارس في دار الأوبرا الإيطالية.

يذكر أن الأوبرا في إيطاليا نشأت في نهاية القرن السادس عشر، بينما ظهرت كلمة "أوبرا" في النصف الأول من القرن الـ17، وافتتحت أول دار أوبرا في البندقية عام 1637.

وظلت الأوبرا تخدم طبقة الأرستقراطيين ولم يكن في متناول الناس العاديين دخولها، بينما يعتبر جاكوبو بيري صاحب أول أوبرا رئيسية وأطلق عليها "دافني"، والتي تم عرضها لأول مرة في عام 1597.
 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة