صوره أرشيفية
صوره أرشيفية


مصر تعفي هذه السيارة من الجمارك.. تعرف عليها

عواد شكشك

الثلاثاء، 11 يناير 2022 - 04:45 م

كشف مسؤول حكومي لـ«الشرق» أنه تمّ الإتفاق مع الحكومة المغربية على إعفاء سيارات «رينو» المُصنعة في المغرب من الرسوم الجمركية عند دخولها إلى الأسواق المصرية، وفقاً لـ«اتفاقية أغادير» حسبما ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج .

وتمّ توقيع اتفاقية أغادير عام 2004 بين كل من مصر والأردن والمغرب وتونس، وانضم إليها في 2016 فلسطين ولبنان، وتنص الاتفاقية على الإعفاء الجمركي لصادرات وواردات دول الاتفاقية من السيارات والمركبات بشرط ألاّ تقل نسبة المُكوّن المحلّي عن 40%.

وكانت اتفاقية أغادير تستهدف إقامة منطقة تجارة حرة عربية بين الدول المشاركة في الاتفاقية،وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للسيارات في المغرب، 500 ألف سيارة في مصنعي «رينو» في طنجة والدار البيضاء، بينما تتجه «بيجو» نحو مضاعفة إنتاجها بالقنيطرة من 100 ألف إلى 200 ألف سيارة هذا العام.

ووافقت مصر على اعتماد المعهد المغربي للتقييس كجهة حكومية معتمدة من المغرب لمنح شهادة تثبت أن المصانع والشركات المُصدّرة مطبق بها نظام للرقابة على الجودة.

وقال المسؤول الحكومي الذى رفض الكشف عن اسمه،«أنه سيتم تنفيذ الإتفاقية بشكل فوري على أول شحنة من سيارات رينو التي يتم تصديرها من المغرب إلى مصر».

وتعيش سوق السيارات في مصر حالة من عدم الاستقرار بسبب ظاهرة «الأوفر برايس»، أي دفع أموال أكثر من قيمة السيارة الرسمية للحصول عليها بشكل فوري، ووصلت تلك الزيادات في بعض الطرازات إلى 50%.

 

اقرا ايضا :لإعفاءات الضريبية على السيارات الكهربائية ستكون سيئة.. لهذه الأسباب

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة