«أبو اللبايش» يا قصب.. «قنا» كلمة سر مزاج المصريين
«أبو اللبايش» يا قصب.. «قنا» كلمة سر مزاج المصريين


حكايات| «أبو اللبايش» يا قصب.. «قنا» كلمة سر مزاج المصريين

أبو المعارف الحفناوي

الأربعاء، 12 يناير 2022 - 02:19 م

ربما تختلف شمس يناير في قنا عن باقي المحافظات، فمع موسم حصاد القصب، تبدو أشعتها أكثر دفئًا وتبتسم لمئات العمال المنتشرين بين عيدان القصب يرددون أغانيهم التراثية «يا أو اللبايش يا قصب».. «القصب عايز الميّه يا واد».

 

أغاني تراثية، لا تزال عالقة في الأذهان، وترسم البهجة على وجوه المزارعين، وتخفف عنهم مشقة التعب طوال الموسم، والذي ينتهي بحصاد المحصول.. هنا في قنا تنتشر زراعات القصب، والتي ينتج منها العسل الأسود والسكر عبر ثلاثة مصانع بقوص ودشنا ونجع حمادي، تنتج 300 ألف طن سكر سنويا، مما يجعلها من أعلى المحافظات في إنتاج السكر.

 

ولا يختلف اثنان على أن السكر صناعة استراتيجية تتم على مراحل تبدأ من جني المحصول من الأرض عن طريق حصاد القصب، ثم تنظيفه من القش والقالوح، ثم حمله على الجمال لنقله من الأرض إلى خارجها، ثم شحنه في قاطرات القصب وتقطيعه بالسيف ونقله عبر خطوط الديكوفيل إلى مصانع السكر أو عن طريق الجرارات الزراعية.

 

 

ويروي المهندس الظافر أحمد  مدير مصانع سكر نجع حمادي، المراحل التالية للتعامل مع قصب السكر والتي تتمثل في التفريغ والعصر والمعالجة الكيميائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والتبخير والطبخ والبلورة وفصل السكر والتجفيف والتعبئة.

 

ولعل الخريطة الخضراء لقصب السكر تتركز على مراكز نجع حمادي وفرشوط والوقف وأبوتشت ومنها يتم توريد مليون و200 ألف طن قصب لإنتاج 130 ألف طن سكر.

 

اقرأ أيضًا| السر في التتبيلة.. الإسماعيلاوي وفاطمة الصعيدية جمعهما الحب و"اللقمة الحلال"

 

ولم يكن هذا النجاح يتحقق دون رؤية واضحة لزيادة معدلات الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي وصولاً للاكتفاء الذاتي، خاصة في مجال المحاصيل السكرية، بحسب ما تحدث عنه اللواء أشرف الداودي محافظ قنا.

 

 

وتعد قنا الأولى في إنتاج السكر على مستوى الجمهورية من خلال 3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر بمدن نجع حمادى ودشنا وقوص، والتي تنتج حوالي ثلاثة ملايين طن قصب خام تنتج بدورها حوالي 300 ألف طن سكر سنويًا.

 

وما بين هذا وذاك يرتبط قصب السكر بالعديد من الصناعات الأخرى كالسكر المبلور، والمولاس والعسل الصناعي، والكحول بجميع مشتقاته، والخل، وحامض الخليك الثلجي، وخميرة الأعلاف، وغاز ثاني أكسيد الكربون، والفيناس المذيبات العضوية، والمواد اللاصقة، وكبريتات الصوديوم، وخميرة الخبز الطازجة والجافة، والعطور، ومستحضرات التجميل، والزيوت، والعجائن العطرية، ومكسبات الطعم، والرائحة والخشب الصناعي.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة