صوره أرشيفية
صوره أرشيفية


3 مليارات دولار لـ«بورتريكو» لتمويل برنامج «ميديكيد 2023»

سمر شوكت

الأربعاء، 12 يناير 2022 - 04:10 م

تحصل بورتوريكوعلى نحو 3 مليارات دولار لتمويل برنامج "ميديكيد" في عام 2023 المقبل، في إطار حزمة "إعادة البناء الأفضل" ويحصل المقيمون المؤهلون على ما مجموعه 2.5 مليار دولار من مساعدات دخل الضمان التكميلي بشكل سنوي.

يأتي ذلك، بعد معاناة بورتوريكو من حالة إفلاس منذ 4 سنوات وأوضحت وكالة أنباء بلومبرج المعنية بالشأن الاقتصادي، أن مستوى الزيادة المسجل في تمويل برنامج "ميديكيد" يعتبر كبيراً، لأن الحكومة الفيدرالية مطالبة حالياً بتغطية 55% فقط من تكاليف هذا البرنامج الطبي في بورتوريكو، وهي حصة أقل من أي إقليم أمريكي آخر.

ويسهم هذا البرنامج في تأهيل ما يصل إلى 400 ألف من سكان بورتوريكو للحصول على مساعدات دخل الضمان التكميلية، وفقاً لكبير المحللين بالماسيدا، وهذا يعني أن "بورتوريكو ستتمكن لأول مرة منذ نحو 50 عاماً من الوصول إلى برنامج هام حقاً للأمن الاقتصادي" على حد قوله في تصريحات صحفية لوكالة انباء بلومبرج جدير بالذكر أن معدل الفقر في الجزيرة يبلغ 44% تقريباً.

ولفتت بلومبرج، أن برنامج "إعادة البناء الأفضل" تم تمريره من قبل مجلس النواب في 19 نوفمبر الماضي، لكنه ظل عالقاً في مجلس الشيوخ بعد أن أعلن جو مانشين، السيناتور الديمقراطي عن ولاية فرجينيا الغربية وهو صوت مرجعي أساسي، أنه لن يؤيد التشريع. في حين أن تشاك شومر، زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، تعهد بتقديم نسخة منقحة للتصويت عليها في أقرب وقت من يناير الجاري.

ومن المحتمل، أن تصدر لورا تايلور سوين، وهي قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية للمقاطعة الجنوبية لنيويورك، حكماً بشأن صفقة تسوية ديون بورتوريكو في أقرب وقت من هذا الشهر، وإذا تمت الموافقة عليها، فإن الديون والالتزامات الأخرى ستنخفض بمقدار 33 مليار دولار، بما في ذلك خفض السندات من 22 مليار دولار إلى 7.4 مليار دولار.

بموجب هذه الصفقة، لن تدفع بورتوريكو أكثر من 1.15 مليار دولار من أصل الدين والفوائد السنوية الخاصة بسندات الالتزام العام وديون ضريبة المبيعات، وذلك بخفض قدره 3.9 مليار دولار، كما أنها ستمنح المستثمرين جزءاً من أي فائض من عائدات ضريبة المبيعات.

اقرأ ايضا| وزيرة التخطيط: جائحة كوفيد 19 تعد أكبر أزمة تواجه العالم حتى الآن


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة