الدكتور عمرو طلعت
الدكتور عمرو طلعت


وزير الاتصالات: محو الأمية الرقمية أمر في منتهى الأهمية

حسين دسوقي

الجمعة، 14 يناير 2022 - 01:23 م

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن منتدى شباب العالم بلغ ذروته في دقة التنظيم والانضباط من حيث المناقشات والدخول في تفصيلات قضايا في منتهى الأهمية.


وأضاف عمرو طلعت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"على فضائية "الأولى المصرية": “رأيت مناقشات جادة وفعالة من كافة أطياف الشباب من مصر ومن كافة دول”، مؤكدا أن محو الأمية الرقمية أمر في منتهى الأهمية، حيث أنه لا يمكن لجيل جديد أن يتعامل مع التكنولوجيا من مزايا ويطوعها لأهدافه إلا بالتعليم الرقمي.

وتابع وزير الاتصالات، أن الجانب الإيجابي من جائحة كورونا هو دفع المواطنين إلى استخدام التكنولوجيا، معقبًا أن الذكاء الاصطناعي عبارة عن حجم ضخم جدًا من البيانات ومن ثم يتم إجراء عليها مجموعة من التحليلات المعقدة واستخراج نتائج .


وأشار وزير الاتصالات، إلى أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب، مردفًا أنه من أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في هذا السياق عند إدخال البيانات يجب الوضع في الاعتبار كل الأعراق وكل الأجناس وعدم الاقتصار على عرق أو جنس معين إلا إذا مركز الأبحاث ينتمي إليه أو أن الدولة تجري الأبحاث على مواطنين ينتمون لعرق معين.

واستطرد، أنه خلال منتدى شباب العالم تم ضرب مثال آخر لاستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث استخدمه أحد القضاة في إصدار الأحكام على المتهمين، وتبين أن كل الأحكام التي يصدرها تختص عرق معين، بسبب أن كل البيانات المُدخلة على المنظومة بيانات سلبية تؤكد أنهم سيهربون إذا أفرج عنهم وأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي كانت لا تقتضي أن يدخل جميع الأعراق والأجناس ولا يميز بينهم.

ومن ناحية أخرى قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن اليوم في الجلسة الحوارية بمنتدى شباب العالم، طُرحت مجموعة من القضايا المهمة في سياق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منها خصوصية البيانات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والتفاف الشباب على الإنترنت حول العالم، والفجوة المهارية بين الشعوب وضرورة محو الأمية الرقمية لمختلف شعوب العالم.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل والإعلامي محمد شردي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" مساء اليوم الثلاثاء، أن كل قضايا البيانات والذكاء الاصطناعي نوقشت في الجلسة الحوارية بشكل متعمق ومكثف.

من جانبه، قال المهندس محمد هاني، نقيب المهندسين، إننا في الجلسة الحوارية بمنتدى شباب العالم ناقشنا تأثير السلبيات التي حصلت بسبب جائحة كورونا، مع الإيجابيات، وكيف تغير نمط الحياة، مؤكدا أن الرئيس السيسي يحرص على تجميع الشباب في مثل هذه الأوقات لتبادل الأفكار وكيفية حل المشكلات والتقارب فيما بينهم.

اقرا ايضا

     جولة ميدانية لوزير الاتصالات ومحافظ بورسعيد بساحة «ديليسبس»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة