بركان تونجا من الفضاء
بركان تونجا من الفضاء


شاهد من الفضاء.. لحظة انفجار بركاني مخيف تحت الماء | فيديو

وائل نبيل

السبت، 15 يناير 2022 - 09:35 م

لحظة رعب رصدت من الفضاء، حين اندلع انفجار وثوران بركان ضخم تحت الماء، قبالة سواحل تونجا، مما تسبب في حدوث تسونامي مرعب.

وقد نشر حساب "Wonder of Science"، على تويتر، مقطع فيديو مذهل يسجل لحظة الانفجار الهائل للبركان، كما نشر موقع "ذا صن البريطاني"، لقطات من الفضاء ترصد هذا الحدث المخيف.

واجتاحت الأمواج التي بلغ ارتفاعها 2.7 قدم شوارع الدولة الواقعة في المحيط الهادي حيث اندفع السكان المحليون إلى مناطق مرتفعة بعد الانفجار "العنيف" لبركان «هنغجا تونجا-هانجا هاباي».

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو حجم الأضرار بعد أن غرقت الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 105 آلاف شخص في الظلام من جراء الانفجار البركاني.

كما أظهرت لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أمواجا كبيرة تهطل على الشواطئ في المناطق الساحلية وتحوم حول المنازل والمباني.

 

 

أقرأ ايضا.. ثوران بركان قبالة سواحل تونجا يتسبب في «تسونامي».. فيديو

وقال مسؤولون، إن الثوران كان شديدا لدرجة أنه سمع على أنه "أصوات رعد عالية" في فيجي على بعد أكثر من 500 ميل، فيما قال الجيش النيوزيلندي، إنه يراقب الوضع ويظل على أهبة الاستعداد ومستعد لمساعدة الأمة.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية المرعبة من الفضاء، الانفجار الضخم الذي استمر ثماني دقائق على الأقل وأطلق أعمدة من الغاز والرماد والدخان على بعد عدة أميال في الهواء.

وقالت خدمات الأرصاد الجوية في تونجا إن التحذير من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) ساري المفعول في جميع أنحاء تونجا حيث تقع عاصمة الجزيرة على بعد 65 كيلومترًا شمال البركان.

هذا وحثت تانييلا كولا ، رئيسة الخدمات الجيولوجية في تونجا ، الناس على البقاء في منازلهم وارتداء قناع بالخارج وتغطية خزانات مياه الأمطار في حالة هطول الأمطار الحمضية.

وكان انفجار البركان هو الأحدث في سلسلة الانفجارات المذهلة، ونشر أحد مستخدمي تويتر مقطع فيديو يظهر موجات تضرب الخط الساحلي، وقال: "هل تسمع حرفيا ثوران البركان ، صوته عنيف جدا. تمطر الرماد والحصى الصغيرة ، والظلام يغطي السماء."

من جهتها قالت ميري تاوفا، وهي من سكان تونجا، إن الانفجار البركاني ضرب بينما كانت عائلتها تستعد لتناول العشاء - ويعتقد شقيقها الأصغر أن القنابل تنفجر في مكان قريب.

 

وقالت لموقع Stuff.co.nz الإخباري النيوزيلندي: "كانت غريزتي الأولى هي الاحتماء تحت الطاولة، أمسكت بأختي الصغيرة ، وصرخت في والدي وآخرين في المنزل لفعل الشيء نفسه"، وأضافت: "أن الشيء التالي الذي عرفته ، كان الماء يتدفق إلى منزلهم".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة