السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم


وزيرة الهجرة عن «منتدى شباب العالم»: خرج بالشكل الذي يليق بمصر | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 16 يناير 2022 - 01:54 م

هنأت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، شباب البرنامج الرئاسي على نجاح منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، مؤكدة أن المنتدى خرج بشكل لائق يليق باسم الدولة المصرية .

وأضافت نبيلة مكرم، خلال لقائها عبر تطبيق "زووم" لبرنامج "صباحك مصري" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر 2 "،  أن القيادة السياسية أصبح لديها ثقة في قدرة الشباب على إدارة المنتدى بهذا المستوى ، مشيرة إلى أن منتدى شباب العالم صناعة مصرية بداية من الفكرة وحتى التنفيذ .

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أن تفاعل العالم بأكمله مع انطلاق المنتدى يثبت الواقع الجديد الذي تعيشه مصر تحت شعار " الجمهورية الجديدة " ، وكيفية إعطاء المساحة للشباب في صناعة القرار السياسي .

وأوضحت  السفيرة نبيلة مكرم، أن تحضيرات وزارة الهجرة بدأت من قبل إطلاق المنتدى، ومن خلال تحضيرات لورش "حياة كريمة" ، وتم استعراض جهود الوزارة في الترويج للمبادرة، ومساهمات المصريين بالخارج لدعم المبادرة الرئاسية.

وشددت السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على دور الأسر المصرية بالخارج في الحفاظ على اللغة العربية وثقافة أبنائهم، قائلة: "مسؤولية البيت تعزيز الولاء ولسنا ضد الانفتاح على الثقافات الغربية ولكن نحن مع معرفة جذورنا وهويتنا العربية التي لابد وأن نفتخر بها ".

وأضافت وزيرة الهجرة ، خلال لقائها بالبرنامج، أن مبادرة " أتكلم عربي " ظهرت أهميتها في داخل مصر وليس خارجها فقط ، لافتة إلى أن هناك الكثير من الأسر المصرية التي تواصلت مع المبادرة وأعربت عن حاجتها للمبادرة لأطفالهم بالمدارس الدولية . 

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم ، إلى أن الوزارة تعاونت مع دار " نهضة مصر " لإطلاق تطبيق " أتكلم عربي " ، وهو تطبيق يأخذ الأطفال في رحلة بسيطة ويعلمهم اللغة العربية بشكل جذاب ، إلى جانب معسكرات للأطفال في الخارج لتعليم اللغة العربية .

وقالت السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن الدولة المصرية لا تسير ضد الهجرة الشرعية ، ولكنها تسعى لطرح الطرق البديلة للمصريين والحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية .
 
وأضافت السفيرة نبيلة مكرم ، خلال  اللقاء،أن مبادرة " مراكب النجاة " كانت من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى شباب العالم لعام 2019 ، والتيب تتعامل مع ظاهرة الهجرة الغير شرعية بمفهوم جديد .

وأوضحت وزيرة الهجرة، مساعي الوزارة في تطبيق المبادرة ، والتي بدأت بزيارات للقرى والمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية وبالتعاون مع وزارات أخرى مثل وزارة  التضامن ، وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة،  والمجلس القومي للمرأة ، من أجل توصيل الفكرة للشباب بأن الدولة لبا تقف في وجهة الشباب للهجرة وإنما تريد أن تكون لها أسس .

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى أن وجود المركز الألماني على أرض الدولة المصرية بالاتفاق بين حكومتي مصر وألمانيا ، ساهم في تشجيع الشباب على العمل في دولة ألمانيا ولكن على أسس وأوراق سليمة . 

اقرأ أيضا:نبيلة مكرم تكشف جهود المركز المصري الألماني في مكافحة الهجرة غير الشرعية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة