رواد الفضاء
رواد الفضاء


 دراسة: رواد الفضاء يعانون من فقر الدم بعد قضاء 6 أشهر في الفضاء

ناريمان محمد

الأحد، 16 يناير 2022 - 07:57 م

تعمل وكالات الفضاء للتغلب على العديد من التحديات التي يواجهها رواد الفضاء أثناء تواجدهم في الفضاء، مثل الاتصال الموثوق به وإدارة الوقود ، وقد تمت إضافة تهديد جديد إلى القائمة - فقر الدم.

إقرأ أيضاً:ناسا: تأجيل مهمة رواد الفضاء الأميركية إلى القمر حتى عام 2025

وجدت دراسة أجراها باحثون في أوتاوا أن أجسام رواد الفضاء تدمر 54 في المائة من خلايا الدم الحمراء أثناء تواجدها في الفضاء عما كانت عليه على الأرض.

على الأرض ، تخلق أجسامنا وتدمر 2 مليون خلية دم حمراء كل ثانية ، لكن الباحثين وجدوا أن تلك الموجودة في الفضاء لمدة ستة أشهر تدمر 3 ملايين كل ثانية.

قال الدكتور جاي تروديل من جامعة أوتاوا ، الذي قاد دراسة على 14 رائد فضاء بتمويل من وكالة الفضاء الكندية ، إن فقر الدم في الواقع هو "تأثير أساسي للذهاب إلى الفضاء". "طالما أنك في الفضاء ، فإنك تدمر خلايا دم أكثر مما تصنع."

ومع ذلك ، مثلما تولد أجسامنا خلايا الدم الحمراء لتعويض تلك التي تدمر أثناء وجودها على الأرض ، فإن أجسام رواد الفضاء تفعل الشيء نفسه.

ولكن ، تساءل تروديل ، إلى متى يمكن أن ينتج الجسم باستمرار 50 في المائة من الخلايا الحمراء؟

قدّرت ناسا أن رحلة الذهاب والإياب إلى المريخ ستستغرق حوالي عامين.

قال تروديل: "إذا كنت في طريقك إلى المريخ و ... لا يمكنك مواكبة" الحاجة إلى إنتاج كل خلايا الدم الحمراء الإضافية "، فقد تكون في مشكلة خطيرة".

وأضاف أن وجود عدد أقل من خلايا الدم الحمراء في الفضاء لا يمثل مشكلة عندما يكون جسمك عديم الوزن، ولكن بعد الهبوط على الأرض ، وربما على الكواكب الأخرى ، يمكن أن يؤثر فقر الدم على طاقة رواد الفضاء وتحملهم وقوتهم.

بعد عام من عودته إلى الأرض ، لم تعد خلايا الدم الحمراء لرواد الفضاء تمامًا إلى مستوياتها قبل الرحلة ، حسبما أفاد فريقه لمجلة Nature Medicine.

وقال إن النتائج الجديدة تحاكي ما يراه في مرضاه ، مما يشير إلى أن ما يحدث في الفضاء قد يحدث أيضًا في المرضى غير المتحركين.

وقال: "يمكن أن ينطبق حل أحدهما على الآخر".
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة