صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


البرلمان الليبي يعلق جلسته للغد.. والمفوضية تؤكد الحاجة لـ8 أشهر للعملية الانتخابية

وكالات

الإثنين، 17 يناير 2022 - 04:29 م

أعلن نائب رئيس مجلس النواب الليبي، فوزي النويري، اليوم الاثنين 17 يناير، تعليق جلسة البرلمان إلى يوم غد الثلاثاء.

وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السايح، خلال الجلسة، إن البلاد بحاجة إلى فترة من 6 إلى 8 أشهر من أجل التمكن من استكمال العملية الانتخابية، مؤكدًا أن هناك عوائق واجهت الانتخابات الليبية.

وأشار إلى أن هذه العوائق تتلخص في الأحكام الصادرة عن لجان الطعون، فيما يخص ملفات مرشحي الرئاسة، مضيفًا أن جميع المرشحين الذين تم استبعادهم لوجود تزوير واضح أو سوابق جنائية أو أحكام نهائية عادوا إلى الترشح، الأمر الذي يعد خللا جسيما في تطبيق نصوص القانون.

وأكد السايح أن المفوضية لم تستطع إعلان القائمة النهائية للانتخابات، متوقعا تكرار هذه الأزمة في قائمة المترشحين للنواب لأن الآلية واحدة والخلل في القوانين واحد.

وطالب السايح بإعادة النظر في آلية الطعون، مقترحًا أن يصدر قانون خاص بالطعون الانتخابية تصدره لجنة من قانونيين وأساتذة قانون دستوري.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، قال في وقت سابق اليوم، إنه لم يعد من الممكن فرض مسودة الدستور المرفوضة من قبل العديد من المكونات الليبية.

وأضاف صالح، أنه لو كانت هناك رغبة لدى المجلس في تأجيل الانتخابات لما أصدر قانون الانتخابات البرلمانية والرئاسية، مردفًا: "القول بأن تفصيل المادة 12 على نفسي، كان محض افتراء، وترشح نحو 100 مرشح للانتخابات الرئاسية كان دليلا على ذلك".

وأكد ضرورة العمل على تشكيل لجنة من 30 شخصا من المفكرين لصياغة دستور توافقي بدلا من المضي في دستور "مرفوض من شرائح عديدة"، على حد قوله.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة