عادات للأطفال
عادات للأطفال


أصابع الأنف.. أسوأ عادات الأطفال

سلمى خالد

الإثنين، 17 يناير 2022 - 04:31 م

من الطبيعى أن نجد أطفال لديهم عادات سيئة كثيرة، فمن فطرتهم التى ولدوا بها أنهم يحبون استكشاف جميع ما حولهم ولا يعرفون الشيء الذى أمامهم صحيح أم خاطئ فيريدون تجربة كل شئ وأي شئ .

وتعتبر من أكثر العادات الشائعة التى نراها في كل الأطفال هى عادة قطف الأنف من جميع الفئات العمرية، وقد يطور الأطفال هذه العادة بسبب تراكم المخاط أو بسبب الملل، بحسب موقع momjunction .

وقد تتسبب هذة العادة بعدة أضرار علي الطفل فهى تؤدي إلى نزيف الأنف أو إدخال البكتيريا والفيروسات في الأنف، لذلك يجب أخبارهم بلطف أن مص الأنف لا يبدو جيدًا في الأماكن العامة، وشجعهم على استخدام منديل ورقي، في كل مرة تراهم يختارون أنوفهم ، اطلب منهم أن يغسلوا أيديهم. 

كما سيكون هذا الإزعاج من غسل اليدين رادعًا، بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا ، حيث يمكن إرتداء قفازات أو قفازات يدوية لمنعهم من التقاط أنوفهم، ولتقليم أظافرهم لمنع النزيف والعدوى داخل الأنف.

إذا وجدت أنفهم جافة ، ضع قطرات محلول ملحي أو مرطب أو هلام أنف في الأنف لإبقائه رطبًا، وحاول إبقاءهم مشغولين في القيام بالفنون والحرف اليدوية باستخدام أيديهم.

كما نرى عادة أخرى شائعة بين كثير من الأطفال وهى عادة آداب المائدة السيئة مثل التجشؤ، والقيء المزيف، والتحدث بالطعام في الفم، وطعن الطعام ، ومضغ الطعام بفم مفتوح هي بعض من آداب المائدة السيئة التي يظهرها الأطفال في مرحلة ما عندما يكبرون. 

وإذا لاحظت أن ابنك ينغمس في مثل هذه الأفعال لمجرد أنه يشعر أنها مضحكة ، فحاول السيطرة عليها قبل أن تصبح العادة أسوأ، ثم حاول أن تشرح لأطفالك سبب كون هذه الأشياء خاطئة وغير مقبولة اجتماعيًا، واطلب منهم اتباع الكبار على الطاولة، وعلمهم احترام الطعام.

بإلاضافة الي عادة الشكوى المستمرة حيث يشتكي الأطفال أحيانًا من كل شيء تقريبًا لتجنب أماكن أو أشخاص معينين، على سبيل المثال ، عندما لا يحبون الذهاب إلى المدرسة أو لا يحبون زميلًا لهم أو طعامًا معينًا.

ولمنع هذة العادة يجب التحلى بالصبر حتى يعتاد طفلك على مكان جديد أو أشخاص جدد، وبمكن عن طريق الشرح لهم أن هذه ليست الطريقة الصحيحة للتصرف وأنه يجب عليهم تقديم تنازلات وتضحيات في بعض الأحيان.

اقرأ أيضا | أطفال لديهم عادات سيئة كثيرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة