صورة ارشيفية.. البابا تواضروس يتراس قداس عيد الغطاس
صورة ارشيفية.. البابا تواضروس يتراس قداس عيد الغطاس


ماذا تعني كلمة «برامون» التي تسبق عيدي «الميلاد والغطاس»؟

مايكل نبيل

الثلاثاء، 18 يناير 2022 - 11:59 ص

يحتفل الأقباط الأرثوذكس غدا الأربعاء بعيد الغطاس المجيد، وهو تذكار معمودية السيد المسيح في نهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان.

ويطلق على «عيد الغطاس» العديد من المسميات منها: عيد الظهور الإلهي، عيد العماد، كما يتمثل الغطاس في عصرنا الحالي بالمعمودية، حيث يتم تغطيس الطفل بالماء بعد أن يتجاوز الأربعين يوما من ولادته.

ومن المقرر، أن تقيم الكنائس مساء اليوم الثلاثاء  صلوات قداس عيد الغطاس، حيث يصوم الأقباط اليوم «برامون» عيد الغطاس، ويمتنعوا عن تناول اللحوم والاسماك، ويعد «برامون الغطاس» صوم من الدرجة الأولى، و«برامون العيد» هو استعداد للعيد وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك ويصلى حسب الطقس السنوي.

وكلمة «البرامون» هي كلمة يونانية واصطلاح كنسي طقسي تعرفه كنائس العالم كله، القبطية والأنطاكية والأرمينية والأشورية والبيزنطية، وكنيسة روما والكنيسة الانجليكانية أيضًا.

ووردت أول ترجمة عربية لكلمة «البرامون» في المراجع القبطية في القرون الوسطى بمعنى "فوق العادة"، إلا أن ذلك التفسير، الذي ظهر وقت ضعف الإلمام الجيد باللغة اليونانية، لم يعتمد على قاموس بقدر ما كان وصفًا لاختلاف طريقة الصوم في هذا التوقيت، عن باقي أيام الصيام التي تسبقه، لكن هذا المعنى هو الأكثر انتشارًا حتى الآن.

وياتى «البرامون» قبل العيد، وإذا جاء العيد يوم الأحد يكون البرامون "الصوم" يومي السبت والجمعة، اما إذا جاء العيد يوم الاثنين يكون البرامون "الصوم" أيام الأحد والسبت والجمعة، اما اذا كان السبت أو الأحد ضمن البرامون يصومان بدون انقطاع، لكن لا يؤكل فيهما السمك، بخلاف ذلك يكون البرامون يومًا واحدًا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة