الفنان الراحل صلاح منصور
الفنان الراحل صلاح منصور


شقتان لزوجة صلاح منصور.. رغم أنف المالك!!

علاء عبدالعظيم

الخميس، 20 يناير 2022 - 09:53 ص

طلبت زوجة الفنان صلاح منصور بعد وفاته، من ورثة العقار رقم 12 شارع إسماعيل أباظة بالسيدة زينب، بتحرير عقد إيجار عن الشقتين إلا أن الورثة رفضوا أمام المحكمة بعدم مشروعية طلبها باعتبار أن القانون يمنع من احتجاز أكثر من مسكن في مدينة واحدة، وقالوا إنهم على استعداد لتحرير عقد لها عن شقة واحدة.

وقضت محكمة جنوب القاهرة بإلزام الملاك ورثة المؤجر الأصلي بتحرير عقد إيجار لزوجة الفنان صلاح منصور عن الشقتين ورفضت دعوى الملاك بطلب إخلائها بإحدى الشقتين، بحسب ما نشرته صحيفة الجمهورية عام 1981.

وذكرت المحكمة في حيثيات الحكم، أنه إذا كان عقد الإيجار قد صدر من مؤجر واحد وفي عقار واحد فذلك يعني أن وجود مبرر لتأجير المسكنين مسألة سبق أن أقرها المؤجر من قبل، هو ذاك خير شاهد على نفسه أو على اتباعه من بعده «ورثته» ولا يجوز لأي منهم المطالبة بإحدى الشقتين فضلا عن أن تمسك المؤجر بالنص القانوني الذي يمنع تأجير مسكنين في بلد واحد يعتبر من التعرض القانوني للمستأجر في انتفاعه بالعين.

 وهذا التعرض هو الذي أوجبت المادة 571 من القانون المدني الامتناع عنه من قبل المؤجر واتباعه، ولا يجوز المؤجر طلب استرداد العين ممن وجب عليه الضمان.

وأضافت المحكمة أن المعلوم للكافة أن مورث المدعية كان فنانًا مشهورًا، وكان الثابت أن عدد حجرات الشقتين 5 حجرات، وهي تمثل الحد الأدنى المعقول لإعاشته هو وأسرته كما أنها أيضا كذلك بالنسبة لأسرته من بعد وفاته.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا| ونحن نضىء الشمعة 104 لحبيب الملايين.. كيف كانت مصر يوم ميلاد عبدالناصر؟

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة