صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ميتا فيرس.. «خبراء تكنولوجيا المعلومات» يوضحون طبيعة شبكات الجيل الخامس

هاجر زين العابدين

الخميس، 20 يناير 2022 - 05:47 م

شبكة الجيل الخامس التى تعرف بـ"5G" تُعد النطاق العريض في مجال الإتصالات، وبدأت شركات الهاتف الخلوي بنشرها في جميع أنحاء العالم في عام 2019، والتى تتميز بسرعة فائقة.

من المتوقع أن تضم شبكات الجيل الخامس أكثر من 1.7 مليار مشترك في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025، وفقًا "للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول".

وتعتبر شبكات الجيل الخامس هي نوع من أنواع الشبكات الخلوية، حيث تنقسم منطقة الخدمة إلى مناطق جغرافية صغيرة تسمى الخلايا، تعمل من خلال توصيل جميع أجهزة الجيل الخامس اللاسلكية في الخلية بالإنترنت وشبكة الهاتف عن طريق موجات الراديو من خلال هوائي محلي بالخلية.

 تتميز بأنها تعمل بنطاق ترددي أكبر، مما يعطي سرعات تنزيل أعلى، تصل في النهاية إلى 10 جيجا في الثانية الواحدة (جيجا بت/ثانية) فضلا عن أنها تنقل المتصل داخل العالم الإفتراضى بمنظور ثلاثى الأبعاد.

«بوابة أخبار اليوم» تتواصل مع الخبراء لفهم طبيعة عمل شبكات الجيل الخامس، وهل حقاً ستقضى على مشاكل الإنترنت وعدم جودة الخدمات المقدمة من قبل الشركات.

قال وليد جاد رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات سابقاً إن تقنية الجيل الخامس يوجد منها نوعان، وسنتطرق للحديث عن النوع الخاص بعملية نقل المعلومات، وحالياً لدينا الجيل الرابع، يركزان الجيل الرابع والخامس على سرعة نقل البيانات وكمية نقلها على الشبكة.

سرعة هائلة
 أما الجيل الخامس فهو يتميز بالسرعة الهائلة لنقل البيانات، ونشأ هذا الجيل لمواكبة التطبيقات الجديدة للتعامل مع البيانات الضخمة.

وأضاف جاد قائلا: "سمعنا عن السيارات التى يتم قيادتها بدون سائق وهى  الإستخدام الحديث لتطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس، وهى نموذج للآلات التكنولوجية التى تحاكى بعضها دون الرجوع للبشر".


واستكمل جاد حديث قائلا: "يعتبر آخر تقنية تم الوصول لها هو تعامل الآلة مع البشر وأخذ الأوامر منها، ولكن أصبح الذكاء الإصطناعى يستطيع إعطاء الأوامر من خلال برمجيات معينة".

اقرأ أيضا

 «طيران الإمارات» تعلق رحلاتها لأمريكا وسط مخاوف تشكيل شبكات الجيل الخامس

 

قصير الموجات


وأكد أن الجيل الخامس يختلف عن الجيل الرابع فى قصر الموجات أو الذبذبات  الخاصة به، لذا يتطلب عدد أكبر من  الأبراج، وبالتالى تكلفة البنية التحتية الخاصة به أغلى بكثير، وتعتبر الصين هى التى سبقت فى تطبيق شبكات الجيل الخامس، ولكن حدث هجوم كبير من قبل أمريكا، بسبب تردد أنباء عن أضرار هذه الشبكات على صحة البشر.

ولكن جزء كبير من هذه الأنباء بسبب التسويق، بدليل أنها دخلت أوروبا، وهناك شركات حالياً بأمريكا بدأت فى دخول شبكات الجيل الخامس، وبدأ يظهر قبول كبير لها، وانخفض معدل القلق منها.
وتابع: "التكنولوجيا ستستمر، لأن هذا مرتبط بطريقة حياة مختلفة سيشهدها العالم أجمع خلال الخمس سنوات القادمة" .

هل تصل للمنطق النائية؟
وأشار جاد إلى أن كل منطقة لها ظروف خاصة، شبكات الجيل الخامس ستحتاج أماكن يسهل الوصول إليها بوضع أبراج أكثر، أما المناطق النائية فستعتمد على  تقنية الأقمار الصناعية، والتى تسهل عملية الوصول لأى مكان فى مصر، يصعب الوصول إليه، سواء كانت أماكن محرومة أو يصعب الوصول إليها.

جميع الشبكات تنظر لتكلفة الخدمة، فكان هناك مشكلة قائمة مع إحدى شركات الإتصال بخصوص مد الكابلات لإرتفاع تكلفتها، رغم أنها تعطى أعلى درجة للنقاء إلا أن هناك تكلفة كبيرة فى عمليات الحفر لترسيخ الكابلات، وظهر بعد ذلك تقنية الأبراج التى يسهل تركيبه أسرع، ولها أيضاً دراسات اقتصادية خاصة بها، والأقمار الصناعية  تنشر وسائل الإتصال بتقنيات أسرع وأوفر على المدى البعيد.

فائقة السرعة
وقال أسامة مصطفى خبير تكنولوجيا المعلومات إن شبكة الجيل الخامس تعنى انترنت فائق السرعة، ومقارنة بشبكات الجيل الرابع سنجد الفارق عن تحميل أى بيانات من شبكة الإنترنت، ستستغرق دقائق، بينما لاتستغرق شبكات الجيل الخامس ثوانى للتحقيق عملية تحميل البيانات .

وتستلزم شبكات من نوع خاص لنقل الإشارات الخاصة بها، والتى تتميز بأنها قصيرة المدى تشبه إشارة "الميكروويف" وتحتاج لأبراج قريبة من بعضها البعض.
تقنية الهولوجرام
تصل سرعتها لـ20 ضعف السرعة الخاصة بالجيل الرابع، وسوف يتم تطبيقها لاحقاً لأنها بمثابة التحول الرقمى الذى سيتجه له العالم، وسوف تتغلب شبكات الجيل الخامس على عبارات "النت قاطع أو مفيش شبكة أو البيانات لسة بتحمل"، يتبعها نقل بيانات أكثر ضخامة وبسرعات فائقة وبمجسمات ثلاثية الأبعاد، كما رأيناها فى تقنية "الهولوجرام" كما حدث فى حفلة أم كلثوم وعبد الحليم بمنتدى شباب العالم  الذى نقل الجميع داخل العالم الإفتراضى.

اقرأ أيضا

 «الطيران» ينوه عن مخاوف شبكات الجيل الخامس وغموض حول رحلات أمريكا من القاهرة 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة