محاولة إنقاذ أحد المشجعين
محاولة إنقاذ أحد المشجعين


حصاد ثمن نهائي أمم إفريقيا.. مأساة في ملعب أولمبي.. والشك يضرب تحاليل كورونا

أشرف عبدالمنعم

الخميس، 27 يناير 2022 - 09:49 ص

شهد ملعب أولمبي الذي استضاف مباراة الكاميرون وجزر القمر في ثمن نهائي أمم فريقيا 2021 حادثة مأساوية اسفرت عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 50 اخرون نتيجة التدافع الذي حدث في مدخل الاستاد .حيث وحاول حشد من المشجعين دخول ملعب أولمبي في العاصمة ياوندي من بوابة جنوبية لمشاهدة المباراة ورغم خفض سعة الملعب الذي يتسع لستين ألف مشاهد بسبب اجراءات كورونا فإن الطاقة الاستيعابية تترفع من ستين الى ثمانين في المئة عندما يلعب أسود الكاميرون على أرضهم.

وعلي أثرها أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" رسميا تغيير ملاعب عدة مباريات التي كانت مقررة على ملعب أولمبي لملعب أحمدو أهيدجو في ياوندي.

وتم الاتفاق خلال على أنه "لن تقام أي مباراة على أوليمبي إلا بعد أن يتلقى الكاف واللجنة المنظمة المحلية التقرير الكامل للجنة التحقيق في حادثة أوليمبي، من أجل توضيح الظروف التي أدت إلى الواقعة، بجانب طلب التأكيدات والضمانات بعدم وقوع حادثة مماثلة في ستاد أوليمبي خلال البطولة".

وأعلنت اللجنة المنظمة نقل 3 مباريات من ملعب أولمبي إلى ملعب أحمدو أهيدجو، هي:  مباراة ربع النهائي بين مصر والمغرب ومباراة ربع النهائي بين السنغال وغينيا الاستوائية ومباراة نصف النهائي بين الفائز من(بوركينا فاسو× تونس) ضد الفائز من (السنغال × غينيا الاستوائية).

وفي نفس السياق طالت الاتهامات الكاميرون بسبب التشكيك في صحة نتائج تحاليل كورونا خاصة فيما يتعلق بالبلد المضيف الذي لم يسجل أي إصابة في وقت يصاب فيه الوباء منافسيه آخرهم جزر القمر الذي سجلت في صفوفه 12 حالة إيجابية.

وعلي اثرها شن  سالم بن بوينا حارس مرمى  جزر القمر الهجوم علي الاتحاد الإفريقي بعد رفض اللجنة الطبيبة مشاركه زميله على أحمادو حارس المرمي رغم سلبيه مسحته وذلك قبل مواجهة المنتخب الكاميروني وقال بن بوينا في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "إنها فضيحة.. من الأفضل أن يقوموا بحفل توزيع الجوائز من الآن في ملعب أولمبي ويتوج منتخب الكاميرون ".قبل أن يحذف التغريدة .

ولم تكن حادثة جزر القمر هي المرة الأولى التي يتم خلالها اتهام الكاميرون بالتلاعب في نتائج فحوصات كورونا حيث إن منتخب بوركينا فاسو أول المحتجين على نتائج الفحوصات، وكان ذلك قبل المباراة الافتتاحية للبطولة. 

كما شكك الاتحاد التونسي في مصداقية اختبارات كورونا التي أجراها المختبر المعتمد والتي أسفرت عن إصابة 13 لاعباً من وخمسة من أعضاء الجهازين الفني والإداري خلال مشاركتهم في البطولة. وأخضع الاتحاد التونسي اللاعبين المصابين بكورونا لمسحات في أحد المختبرات الخاصة جاءت كلها سلبية مما عزز من الشكوك بخصوص المختبر المعتمد في البطولة الأفريقية.
وقال ردا علي التشكيك : "فازت الكاميرون بجميع ألقابها دون غش والغش ليس جزءا من الحمض النووي للكاميرونيين".
وأضاف الأسطورة الكاميرونية: "لن يكون للغش وجود أبدا، ولا سيما في ولايتي".

وكان فيرون أومبا الأمين العام لـ"الكاف" قد أكد أن تحاليل الوباء عهد بها لمختبر "أونيلاب"، الذي أثبت نجاحه خلال كأس الأمم الأوروبية الماضية وكأس العرب الذي أجري قبل أسابيع بقطر.
وفي نفس السياق نجحت 8 منتخبات في التأهل لربع نهائي أمم افريقيا 2021 ، وهم: «مصر - السنغال - تونس - المغرب - جامبيا - بوركينا فاسو - الكاميرون». 
بينما ودعت منتخبات " الجابون وغينيا ونيجيريا ومالاوي وكوت ديفوار ومالي والرأس الأخضر وجزر القمر"

وجاءت مواعيد مباريات دور الـ 8 في كأس أمم أفريقيا كالتالي:
 جامبيا ضد الكاميرون يوم 29 يناير الساعة 6 مساء
 بوركينا فاسو ضد تونس يوم 29 يناير الساعة 9 مساء
المغرب ضد مصر يوم 30 يناير الساعة 5 مساء 
 السنغال ضد غينيا الاستوائية يوم 30 يناير الساعة 9 مساء

ومن المقرر ان تقام مباراتي نصف النهائي يوم 2 و3 فبراير 2022.
وستقام مباراة تحديد المركز الثالث ونهائي كأس أمم إفريقيا يوم 6 فبراير 2022.
ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجا باللقب برصيد 7 بطولات يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، يليه غانا برصيد 4 بطولات ثم نيجيريا برصيد 3 بطولات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة