مسلسلات رمضان.. تجلب البهجة.. وتلهي الناس عن مشاكلها السنوية


السبت :

لكل زمان آية.. وآية هذا الزمان.. المسلسلات التي تهل علينا في رمضان فتضفي علي شهر الصيام اجواء محبة وتجعلنا نعيش عصر الوفرة وحرية الفكر والإبداع ومواكبة ثقافة العصر وأدواته وأقماره الصناعية..

وانا.. هنا لا اناقش مستويات المسلسلات.. من حيث موضوعاتها وأساليب تناول قضاياها.. وإنما اتحدث عن إقدام ملايين المصريين علي متابعة المسلسلات في شهر الصيام بشكل جعل لشهر رمضان مذاقا خاصا.. وقبولا جماهيريا.. واسعا يعكس ثقافة الاعتدال.. فكرا وتدينا وعاطفة وسلوكا وملبسا.

في شهر رمضان انت تري الإسلام الحقيقي الذي صدرته مصر لكل انحاء العالم.. والذي لايعرف القتل وسفك الدماء والتكفير والسيارات المفخخة.. وأرباب اللحي الكثيفة والجلاليب التي تضيق عند المؤخرة.

في شهر رمضان.. انت تعيش اجواء الاتصال بالعالم الروحاني.. الذي لا يعرف بداوة الصحراء.. بكل ما تصاحبه من ألوان العنف والتطرف والعودة لعادات وتقاليد قفار الصحراء.. التي كانت سائدة في عصور ما قبل ثورة البخار.

ولعبت مسلسلات رمضان دورها الإيجابي.. في تقديم الصورة الصحيحة للمسلم كما ينبغي ان يكون.. واشاعت اجواء الاعتداء في العلاقات الانسانية بين المصريين بصرف النظر عن الدين او الملة او العقيدة.. مما جعل لشهر الصيام في مصر مذاقا خاصا.. يتسم بروح الالفة ولاتقوم علي الفوارق الدينية او اللغوية او الجنسية او الانتماء لفصيل مذهبي يكن العداء لغيره من مخلوقات الله.

وعلي الرغم من اختلاف الموضوعات التي تناولتها المسلسلات الرمضانية.. وتقلبها بين الفن ونجومه وبين التاريخ واعلامه.. الا ان وجودها علي الساحة الرمضانية.. في حد ذاته.. كان من اهم عوامل محافظتنا علي عاداتنا وتقاليدنا.. واغانينا الرمضانية.. ومعها الفوانيس.. واصوات المسحراتي.. وآداب وسلوكيات الشهر الكريم.

وعندما نتعمق قليلا في الدور الذي لعبته المسلسلات في تشكيل تراثنا الرمضاني.. نجد ان المسلسلات لعبت دورا غير مباشر في تجديد وتحديث الخطاب الديني كي يواكب كل مرحلة وكل حقبة نمر بها.. من خلال احداث المسلسلات .. وعلي لسان ابطالها.

لقد قامت مسلسلات رمضان بدورها في تجديد الخطاب الديني من خلال الاحداث.. وليس من خلال أرباب العمائم الذين يطلون علينا من خلال الشاشة.. وينقلون إلينا من كتب التراث ما لم يعد يناسب الزمن.. ولايمكن تطبيقه في ظل منجزات العلوم والاتصالات التي تأتينا كل يوم.. بكل جديد يسهم في تغيير ملامح حياتنا المعاصرة.

وكانت مسلسلات رمضان.. التي نتابعها خلال شهر الصيام كل سنة.. هي المصدر الرئيسي لتجديد الخطاب الديني وفق معطيات كل مرحلة.. بحيث يبقي الإسلام صالحا للتطبيق في كل زمان وأوان. بعد ان يصعد الإنسان بالفكر والفن والابداع إلي آفاق لم يسبقه اليها أحد من قبله.

ويتعين علينا هنا ان نلاحظ أن العالم من حولنا.. يتغير.. ويتطور بسرعة مذهلة.. وحلت فيه اجهزة الاتصال الحديثة.. محل المنابر وحل فيه الكمبيوتر محل جدول الضرب.. واصبحنا علي ابواب عالم جديد.. لم يعد فيه مكان للارهاب والتدمير والتفجير.. ولم يعد الضمير الكوني للبشرية في انحاء العالم يتقبل اساليب العصور القديمة.. في استخدام السيارات المفخخة لقتل الابرياء.. وتشريد مخلوقات الله.. في شهر الصيام.

كانت عصابة الارهاب التي ترفع اعلام الاسلام تتصور ان اغتيال النائب العام الشهيد هشام بركات.. وما جري من احداث في الشيخ زويد في قلب سيناء.. ونسف القنصلية الايطالية في قلب القاهرة.. والتهديد بنسف السفارة الألمانية سوف يصرف الشعب المصري العظيم.. عن معارك البناء والتعمير.. وسوف يسرق الاضواء عن مسلسلات رمضان..ولكن الذي حدث هو العكس.. وبدت في كل المواقع علامات الرفض والاستهجان لجرائم الإرهاب.. وبقيت مسلسلات تحظي بالاهتمام والمتابعة.. وكانت بمثابة النعمة من الله سبحانه وتعالي.. وتؤكد لكل واحد منا.. بأن الله معنا.. وسوف ينصرنا.

زمن الرقابة

علي التليفزيون

الأحد :

جلست أتابع برامج التلفزة.. ووجدتني اقرأ الفاتحة علي روح الراحل العظيم عبدالقادر حاتم.. قبل ان اقلب في اوراقي القديمة بين مئات التقارير السرية التي كانت تعدها أمانة الاعلام بالاتحاد الاشتراكي العربي. اخترت فيها هذا التقرير الذي يتعلق بالزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

التقرير الذي يحمل إشارة سري للغاية كان بتاريخ يوم الخميس ٢٨ يوليو ١٩٦٦ وهذا نصه:

... بعد ان قدمت القناة السابعة تسجيلا لخطاب الرئيس بالاسكندرية وغنت ام كلثوم علي باب مصر.. بدأت في استئناف عرض فيلم «مال ونساء» بطولة يوسف وهبي وامينة رزق وسعاد حسني وصلاح ذوالفقار وهو من اخراج حسن الامام.

وبدأ الفيلم وظهر يوسف وهبي وهو يتغزل في زوجته أمينة رزق قائلا :

لكل امرئ ما نوي.. ياهوي.

ونري صلاح ذوالفقار يحب سعاد حسني ويتقابلان في عشة فراخ.. ويقول لها «ياحلاوتك ياواد يابتاع الفريكيكو»!

وبعد ذلك يدور الفيلم حول الموظف الامين الذي يتفاني في عمله بينما زملاؤه يرتشون ويسرقون ويفطرون في رمضان.. ثم يتفقون علي تدبير مكيدة له لإدخاله السجن.. وتتزوج ابنته فيكتب وصل امانة مقابل ٢٠٠ جنيه ويطلب سلفة من المستشفي الذي يعمل به.. ويرفض الطلب فيعتدي علي الباشكاتب ويوقف عن العمل قبل ان يتم الزفاف.. وتسقط الأم مريضة..ويلتقي يوسف وهبي وحسن الامام «يالها من فرصة» وبكاء ونحيب من باب النكد.. وحين يجد نفسه مهددا بالسجن يعتذر للباشكاتب ويصبح ألعوبة في يده ويشترك معه في الرشوة والسرقة «لما اقولك ده ابيض وهو اسود تقول ابيض.. غمض.. تغمض.. فتح.. تفتح.. اوعي الدنيا تغلبك ياشحاتة»

ويمضي التقرير السري إلي القول :

وهكذا نجد الموظف الشريف يسقط وينحرف امام اول عقبة تصادفه.. وقد تحول إلي لص فاجر.. ويتحدث إلي زوجته حديث الباشكاتب اليه ويسهر مع الفتيات ويغني.. وتجهز البنت وتسافر مع زوجهاالي ابوزنيمة ولاتطيق الحياة في البحر الاحمر.. وتتمرد وتعود إلي ابيها الذي ترك امها ويعيش في شقة فاخرة.. وتشكل لجنة لجرد مخازن المستشفي فيحرق الموظفون المرتشون المستشفي «كله» ويحاول المواطن الشريف الذي انحرف ان ينقذ المرضي فيموت في الحريق ويقبض علي الجناة.. ونشاهد عربات المطافئ وصلاة العيد وتصطلح الابنة مع زوجها.. وتطل علي الشاشة رقصة بطن من نعمت مختار التي كانت مشهورة برقصاتها المثيرة.. الخ.

المهم.. ان التقرير ينتهي كالآتي:

.. من غير المتصور ان تكون كل افلام حسن الامام التي قدمها للسينما تتناسب ومفاهيمنا في الوقت الحاضر.. وليس من المقبول ان يعرض التليفزيون هذه النوعية من الافلام.. وان ينتهي خطاب الرئيس جمال عبدالناصر بمناسبة عيد الثورة بجملة ينطق بها صلاح ذوالفقار.. وهي ياحلاوتك ياواد يابتاع الفريكيكو.. وكأنه يوجهها لسيادة الرئيس.

ويبقي السؤال :

ماذا سيكون عليه الحال.. اذا طبقنا هذه النوعية من الرقابة.. علي بعض المسلسلات التي اطلت علينا في شهر رمضان الذي ودعناه منذ ايام؟

كعك.. العيد!

الإثنين :

لابد ونحن نتابع اسعار كعك العيد.. هذا العام.. ان نترحم علي روح الشاعر الراحل عبدالفتاح شلبي.. الذي كتب سلسلة طويلة من الاغاني التي شدت بها اصوات عباس البليدي وكارم محمود وشفيق جلال ومحمد عبدالمطلب ومحمد الكحلاوي وشافية احمد ومحمد البكار وبديعة صادق ونور الهدي وفتحية محمود وثريا حلمي واسماعيل ياسين.. وسلامة زكي.. وغيرهم.

نتذكره بمناسبة عيد الفطر المبارك.. ونتذكر الزجل الساخر الذي ابدعه منذ سنوات بعيدة.. واعيد نشره من باب تخفيف الاجواء والاعتذار بالدعاء عن الحديث عن الكعك.

يقول الشاعر الراحل عبدالفتاح شلبي :

الشيخ محمد حسن عبدالحميد علوان.

فقي بيقرأ في حارتنا واصله من حلوان

تجننه لو تجيب له سيرة النسوان

عشان مراته اللي شاف منها العذاب الوان

اصله حانوتي فقايري والزمان هانه

وبهدله وغرقه في الفقر لودانه

ولما شاف حالته راح تختم علي جنانه

قلب فقي وانحشر في الجبة والقفطان

من غير غسيل وش ينزل في البلد يسرح

لابيت مخلي ولا دكان ولامطرح

وكان مجود من القرآن «ألم نشرح»

وشوية من «النجم» يقراهم في كل مكان

القصد في يوم مراته آمنة بنت حسين

قالت له ياشيخ محمد شوف لنا قرشين

نعمل بهم كحكتين.. قال راح يجيني منين؟

دي صنعة الفقهنة ما بتسقنيش دخان

قالت له روح ربنا ينكد عليك في العيد

قصاد ما عاوز تنكد ع العيال في العيد

واتسببت في البكا وركبها هم جديد

سمع كلامها صاحبنا قام عمل زعلان

دخل اترمي ع الفرش زي العجل

والست عمالة تنقل رجل مطرح رجل

ومن زعلها تقول لوجوزي بياع فجل

ماكانش يكسر بخاطري واحنا في رمضان

العيلين جنبها بيعيطوا بحرقة

خايفين لابوهم يقوم يدي الجميع علقة

وريحة الكحك من عند الجيران زاعقة

وكل ده وبسلامته في السرير نعسان

قالت لروحها ضروري تلبسي له خازوق

ودغري قامت وهية قلبها محروق

لمت هدومه باعتهم كلهم في السوق

ورجعت البيت قوامك بالسبت مليان

وشمرت واستعدت هية والبنتين

وشطبوا من عمايل الكحك في ساعتين

وفطير بعجوة وقرص وغريبة ومنين

وراح خليل ابنها يستعجل الفران

صاحبنا قام واتفظر من فرشته مبسوط

ضرب بعينه لقي صاج المنين محطوط

والشقة هايصة ومليانة صاجات وطشوط

والكحك معمول وريحته تجوع الشبعان

الفار لعب في عبه والفكر والوسواس

سألها كلفتي كحك منين يابنت الناس

قالت وحيات ابوك بزيادة قلبة رأس

كل وانت ساكت بلاش دوشة وضرب لسان

اناقلت خفت الا نبقي عرة وسبه

بعت الحزام والكاكولا السمرة والجبة

دي حتي كانت عليك بايخة ومجربة

عايز عيالي يبصوا لعيال الجيران

الشيخ محمد سمع قولها وقف يهري

ويقول ياحوستي يادوستي ما انقطم ضهري

كان في جيب الكاكولا ميت جنيه مصري

يادي المصيبة اللي زي الزفت والقطران

طول عمري ياست امنة في كل شيء باسطك

ياريتني ليلة ما خدتك كنت خلصتك

قطمتي وسطي الهي ينقطم وسطك

روحي بقي وانت طالق بالتلات ايمان

ويختم الشاعر الراحل زجله الرائع بكلمتين يصلحان لكل عصر وزمان وهما:

دي بدعة الكحك لاتنفع ولاتشفع

ثمن دقيق وسمنة يمكن صرفه في اي شيء ينفع.. والا انا غلطان؟

الجغرافيا الإنسانية !

الثلاثاء :

في الأعياد.. والاحتفاليات التي تضم اعدادا غفيرة من المواطنين.. تبدو ملامح التحول الهائل في سلوكياتنا.. التي تتدهور سنة بعد سنة.. ومن سيئ إلي اسوأ بما يعكس التحول في الجغرافيا الانسانية التي طرأت علي حياتنا في السنوات الأخيرة والتي لم تكن تعرفها الأجيال السابقة.

الجغرافيا الطبيعية من حيث الموقع والتضاريس التي درسناها في حصص الجغرافيا.. لم تتغير ولم تتبدل ولكن الجغرافيا الانسانية هي التي تغيرت.. والإنسان الذي كان يشكل ملامح وسلوكيات وعادات وتقاليد حقبة العشرينيات والثلاثينيات والخمسينيات والستينيات.. لم يعد له وجود.. واختفي ودخل في اضابير الماضي وكتب التاريخ.. واصبحنا نعيش و سط شعب آخر.. أطل علينا بسلوكيات مشحونة بالفوضي العارمة.. والعنف.. والعداء لكل ما هو جميل ونظيف.. ومهذب.. واختفت فيه ثقافة الوطنية الجارفة.. واحترام الآداب العامة.. بكل ما تنطوي عليه من صفات الشجاعة والجدعنة.. والسمات الواضحة لاولاد البلد.. اي ابناء الوطن.. ابناء العزة والكرامة.

ويبدو التغير والتدهور في الجغرافيا الانسانية.. في الاعياد.. التي تشهد حالات من الفوضي العارمة في المتنزهات والاماكن العامة وحول مجري النهر الخالد.. وفي حي ماسبيرو علي وجه التحديد واشارت الصحف إلي ان اول ايام العيد شهد ارتكاب آلاف من الصبية الذين تتراوح اعمارهم بين 14 و17 سنة حالات تحرش بكورنيش النيل والحدائق المحيطة به.. ووقوع اشتباكات بالايدي علي كوبري قصر النيل بعد محاولة الصبية معاكسة فتيات يسرن وحدهن بلا حراسة!

وفي كل عيد.. يتكرر المشهد.. ويجري الحوار وعلامات التعجب.. ثم يغلق الملف من جديد إلي ان تقع الاحداث نفسها في العيد القادم.

نحن في حاجة إلي دراسة والي سياسة.. لاسباب التغير الكبير في الجغرافيا الانسانية.. قبل ان يفلت الزمام.. ويأتي اليوم الذي نعيش فيه وسط شعب لا يمكن ان يمت لمصرنا الغالية بأدني صلة.

وكل عام وانتم بخير.