بحيرة "كيفو"
بحيرة "كيفو"


المظاهر خادعة.. بحيرة كيفو الساحرة «قاتلة»

سلمى خالد

الخميس، 27 يناير 2022 - 11:43 م

ليس كل شيء يبدو لك من الخارج مثلما هو في الحقيقة، فقول "المظاهر خادعة" حقيقي تمامًا، فعندما أطلق بركان "نيراغونغو" في مايو الماضي، تدفقاً هائلاً من الحمم البركانية وهز منطقة بحيرة "كيفو" بأكملها وسط أفريقيا، كان مدعاة للخوف كون منطقة البحيرة مليئة بتركيزات غازات قابلة للانفجار هائلة. 

 

تقع محطة "كيفوواط" لتوليد الطاقة الكهربائية في وسط إحدى بحيرات التصدع الكبرى، بين رواندا والكونغو الديمقراطية، وتنتج الكهرباء من كميات هائلة من الغاز المحاصر في أعماق "كيفو" ما يجعل وضعها هذا تهديداً مميتاً للسكان، حسب ما أفاد موقع "روسيا اليوم".

 

وبحسب فرانسوا دارشامبو من شركة "كيفوواط" فإنه لا يجب أن ننخدع بمناظر الطبيعة الخلابة التي منحتها البحيرة للناظرين، حيث تعتبر كيفو "بحيرة قاتلة"، ولم يكن إطلاق الحمم البركانية من جبل "نيراغونغو" ما أخاف مهندسي "كيفوواط" بل التركيزات الهائلة للغازات القابلة للانفجار في المنطقة.

اقرأ أيضا: الصين تكشف عن روبوت عسكري رباعي الأرجل في العالم| فيديو

وأدت جيولوجيا البحيرة، بالإضافة إلى عمقها والنشاط البركاني المحيط بها، إلى تراكم هائل للميثان وثاني أكسيد الكربون تحت سطحها لآلاف السنين، وقال دارشامبو، مدير البيئة في "كيفوواط" إذا تم إطلاقه، فإن ما يسمى بالثوران البركاني سيتسبب في انفجار هائل للغاز من المياه العميقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة