صورة موضوعية
صورة موضوعية


الكشف عن أول جسم يرصده «تلسكوب ويب»

ناريمان محمد

السبت، 29 يناير 2022 - 10:44 م

أعلن الفريق العلمي لمهمة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا أن النجم الساطع HD 84406  الشبيه بالشمس الذي يبعد حوالي 260 سنة ضوئية ضمن كوكبة الدب الأكبر سيكون اول جسم ينظر إليه التلسكوب قريبا على الرغم من أنه أرصادة العلمية ستبدأ رسميا بعد أشهر. 

النجم HD 84406 له اسماء اخرى منها (HIP 48034 و TYC 4139-971-1) يبلغ لمعانه الظاهري 6.9 تقريبًا،وهو خافت جدًا بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ولكن يمكن رصده بواسطة تلسكوب أو مناظير عالية القوة. 

الآن وقد وصل تلسكوب ويب إلى وجهته النهائية في الفضاء ، يقوم فريق المهمة بتجهيزه لإجراء عمليات الرصد، حيث ستوفر نقطة مضيئة مثل النجم HD 84406 هدفًا مفيدًا يمكن للفريق من خلاله محاذاة مرايا تلسكوب ويب الذهبية التي تشبة قرص العسل والبدء في جمع البيانات الهندسية، لذلك سيلعب هذا النجم دورًا مهمًا لهذا الغرض المحدد ، لكن لن يدرسه التلسكوب بمجرد أن يبدأ رسميًا مشاريعه العلمية.

إن السبب في عدم دراسة تلسكوب ويب للنجم HD 84406 لانه سيكون ساطعًا للغاية بمجرد أن يبدأ التلسكوب التركيز المطلوب، ولكن في الوقت الحالي يعد هذا ابنجم هو الهدف المثالي لبدء البحث عن الفوتونات ، وهو بحث سيقودنا إلى الكون البعيد .

بالإضافة إلى ذلك،  شهد هذا الأسبوع تطورًا مهمًا آخر حيث قام الفريق أيضًا بتشغيل هوائي  تلسكوب ويب عالي الكسب يمكنه الآن إرسال الأرصاد عبر نطاق راديو Ka التابع لشبكة  الفضاء العميق ، وهي قناة "توفر معدل بيانات أعلى بكثير" لتنزيل الصور والبيانات العلمية. 

باحثون يدرسون أكثر الكواكب غرابة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة