صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سعودي: مصر لا تضربها الأعاصير.. والعواصف «ضعيفة» مقارنة بالبلاد الأخرى

إيمان حسين

الأحد، 30 يناير 2022 - 10:35 ص

تشهد مصر في الآونة الأخيرة موجة من الطقس البارد لم تشهده مصر منذ 40 عاما، حيث تنخفض درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، ويقول خبير الأرصاد والتحاليل الجوية والمتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، وحيد سعودي، إن مصر من المستحيل أن تمر بها أعاصير لأن مناخ مصر يتميز بطبيعتها الجغرافية التي لا تسمح بتكون الأعاصير.

 

وأكد توقعات الأرصاد في الفترة القادمة من بداية شهر فبراير ومارس مما تسمى بـ«نومج فور فاست»، لن تأتي بكثير من المعلومات، فنسبتها لن تزيد عن 27% وبالتالي يكون نسبة التوقعات خاطئة بشكل كبير.

 

هبة وياسمين

أما بنسبة لمجموعة العواصف الأخيرة وهي العواصف «هبة، وريري، وآخرهم العاصفة ياسمين» كل منها عبارة عن هبات من الرياح في مصر، أما تأثيرها الكبير كان في بلاد الشام وتركيا، وهي نتيجة منخفضات جوية متمركزة في شرق حوض البحر المتوسط تسمى بالمنخفض القبرصي.

 

وأضاف خبير الأرصاد أن مصر تتأثر بجزء بسيط جدا من المنخفضات مقارنة بالبلاد الأخرى مثل تركيا التي شهدت نسبة ثلوج الشوارع وصلت لأكثر من نصف متر، لافتا إلى أن  مصر كانت تتأثر بانخفاض في درجات الحرارة وبعض السقوط الأمطار الغزيرة في بعض المناطق الساحلية التي تطل على البحر المتوسط، أما المناطق الداخلية مثل القاهرة تعتبر عاصفة وليس إعصارا.

 

وأشار «سعودي» إلى أن مصر تتأثر الفترة القادمة ببعض سقوط الأمطار في أحد المناطق الشمالية وبعض الأماكن ستشهد سقوط ثلوج ولكن أقل كثيرا من الشام.

 

الأعاصير
وأكد «سعودي» أن مصر لا تتعرض لا أعاصير ولا حتى على شمال افريقيا  بشكل عام، لأن الأعاصير تتكون على سطح محيطات ونحن لا نطل على محيطات، والبلدان التي لديها محيط يجب درجة مسطح المحيط تكون ما بين 27 و28 درجة مئوية ولا يتوفر حاليا ويتم عن خط عرض 15 شمال خط الاستواء أو جنوبه ومصر بعيدة كل البعد عن ذلك.

 

اقرأ أيضا : «الأرصاد» تكشف عن موعد استقرار الطقس وانتهاء موجة البرودة | فيديو 

 

الأيام المقبلة
واختتم حديثه قائلا إن توقعات الجو والأرصاد خلال نهاية الأسبوع والأيام، هي إن مصر في جو شتوي بارد خلال الأيام المقبلة في نصف الأول من أول الأسبوع وفي آخر الأسبوع القادم مائل للبرودة على خلال ساعات النهار ويتوقع ليلا شديد البرودة على كافة الأنحاء مع وجود احتمالات سقوط أمطار خفيفة على المناطق الساحلية فقط التي تطول على البحيرات وعلى شمال الدلتا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة