منتخب مصر
منتخب مصر


5 ملامح جعلت منتخب مصر يواصل مغامرته الإفريقية 

أشرف عبدالمنعم

الإثنين، 31 يناير 2022 - 09:27 ص

حالة من التوهج تسيطر على المنتخب الوطني الأول لكرة القدم عقب الوصول إلي نصف نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 والاستمرار في البطولة التي بدأها الفراعنة بهزيمة مخيبه للآمال أمام نيجيريا بدور المجموعات .
ورغم هذه البداية إلا أن منتخب مصر بدء يظهر قوته الحقيقة بعد عبور دور المجموعات بنجاح ومنها إلي المربع الذهبي وسط تغييرات كثيرة بالمقارنة مع المباراة الأولي أمام النسور الخضراء .
ويبدو أن هناك أشياء عديدة يمكن أن تكون ضمن الأسباب التي جعلت منتخب مصر يواصل مغامراته الإفريقية بنجاح . 

الضغط الجماهيري :
تسبب الأداء الذي ظهر به منتخب مصر أمام نيجيريا في حالة إحباط كبيرة للجماهير المصرية التي كانت تأمل ببداية قوية للفراعنة . لاسيما وأن المنتخب ظهر بشكل ضعيف للغاية نظرا للتغييرات التي تقام بها البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر .
وتسبب هذا الشكل والتغييرات لموجه غضب ضد البرتغالي بشأن الطريقة التي لعب بها اللقاء والتي تمكن المنتخب النيجيري من خلالها فرض سيطرته على اللقاء وحصده للـ 3 نقاط .
وتسبب الهجوم الجماهيري في الحديث عن احتماليه رحيل كيروش عقب مطالبه الجماهير برحيله ويخرج بعدها أعضاء اتحاد الكرة ويؤكدون صعوبة رحيله بسبب الشرط الجزائي . 

اقتناع كيروش بأخطائه:
تغير الوضع بعض الشيء في مباراتي منتخب مصر أمام منتخبي غينيا الاستوائية والسودان والتي حصد المنتخب خلالهما على 6 نقاط تأهل بهم لدور المجموعات .ورغم الفوز بصعوبة خلال المباراتين بنتيجة 1/ 0 الا ان المنتخب الوطني ظهر بشكل أفضل عن ظهوره في مباراة نيجيريا وذلك بعدما اقتنع البرتغالي كيروش بأخطائه وبدء يستمع للضغط الجماهيري بضرورة مشاركه كل لاعب في مركزه وعدم تكرار أزمة المراكز التي ظهرت في مباراة نيجيريا .

تصريحات محمد صلاح :
يبدو أن محمد صلاح لاعب منتخب مصر بدء يفكر جديا بان شارة قيادة منتخب مصر ليست بمثابة شارة توضع علي اليد فقط ولكن بإمكانها السيطرة علي استقرار اللاعبين من أجل بذل أقصي طاقة لهم والتواصل مع الجماهير لاستعادة ثقتهم بالمنتخب الوطني مرة أخري في ظل الثقة المفقودة منذ فترة كبيرة .
ومن المحتمل أن تكون تصريحات صلاح قامت بالتأثير علي اللاعبين والجماهير بالإيجاب خاصه وأن صلاح وصل رسالة بطريقة غير مباشرة بتصريحاته أن لاعبي منتخب مصر يتأثرون بما يقال على السوشيال ميديا وفي الأستوديوهات التحليلية 
وبالفعل نالت تصريحات صلاح اعجاب الجماهير بعدما طالب قائد منتخب مصر جماهير الكرة المصرية بالوقوف خلف منتخبها الوطني وعدم التعامل مع اللاعبين من باب انتماءاتهم للأندية  وان اللاعبين لديهم الرغبة لتحقيق انجاز للكرة المصرية ويجب أن يشعروا بأن جماهيرهم تدعمهم في كل الأوقات .
وقال صلاح في تصريحاته ان هذه دعوة موجهة للجميع وليست هجومًا على أحد فيجب أن يجمعنا جميعا منتخب مصر، مشيرًا إلى إن التحليلات الخاصة بكل لاعب من الممكن تناولها بعد البطولة بالشكل والوقت المناسب.
وزاد صلاح: "إذا كنتم تريدون فوز منتخب مصر يجب عليكم الالتفاف خلف الفريق، هناك لاعبين في المنتخب لم يشاركوا في أمم أفريقيا الأخيرة، عليكم الوقوف خلف المنتخب حتى نهاية البطولة".


استعادة الروح:
شهدت مباراتي كوت ديفوار والمغرب أداء رجولي من لاعبي منتخب مصر وسط دعم جماهيري كبير حيث كان عبور ساحل العاج في ثمن النهائي بمثابة البداية الحقيقة لمنتخب مصر في البطولة الإفريقية ورغم انتهاء المباراة بركلات الترجيح الا ان منتخب مصر ظهر بروح قتالية عالية خلال القاء التي نالت اعجاب الجماهير الذي بدء يغير نظريته التي بناها لمنتخب مصر عقب مباراة نيجيريا الأولي .
وبغض النظر عن الأداء الفني الا ان لاعبو منتخب مصر ظهروا خلال مباراة كوت ديفوار يد واحدة دون النظر للانتماءات وهو ما ظهر في أكثر من موقف وتحديدا بين لاعبي القطبين .
وجعلت الجماهير تسترجع الأداء القتالي الذي كان يقدمه جيل الفراعنة الذي توج بالبطولات الافريقية2006 و2008 و2010  لاسيما وان الجيل الحالي كان ينقصه هذه الدفعة القوية وإظهار رغبته في التتويج بالبطولات .
 
أجواء البطولة :
ظهر لاعبو منتخب مصر أمام كوت ديفوار في ربع النهائي بروح قتالية عالية استكمالا للأداء الذي ظهر أمام ساحل العاج ليؤكد لاعبو المنتخب الوطني أن اللقب الثامن بات قريبا ويتبقى أمامه مباراتان فقط .
الفوز على ساحل العاج تسبب في استعادة اللاعبين للثقة بشكل أكبر وهو ما اجبرهم على اللعب بشكل أفضل أمام المغرب للاقتراب خطوة نحو اللقب.
ويبدو أن الدخول في أجواء البطولة بالفوز علي منتخبات كبيرة أمثال ساحل العاج والمغرب رفع من طموحات اللاعبين لاسيما بعدما بات المنتخب الوطني احد المرشحين وبقوة للتتويج  .

وفي سياق اخر اكتملت المنتخبات المتأهلة إلى دور نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2021 والمقامة في الكاميرون بصعود منتخبات الكاميرون وبوركينا فاسو ومصر والسنغال    . 

وجاءت مواجهات دور نصف نهائي كأس أمم أفريقيا، كالتالي:

بوركينا فاسو ضد السنغال .. الأربعاء 2 فبراير في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة

الكاميرون
 ضد مصر .. الخميس 3 فبراير في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة

وحجز المنتخب المصري مقعده في دور نصف نهائي أمم أفريقيا 2021 بعد الفوز على المغرب بنتيجة 2-1، بعد الاستمرار إلى شوطين إضافيين عقب نهاية الوقت الأصلي بهدف لمثله.

وتأهل المنتخب السنغالي إلى دور نصف النهائي، على حساب منتخب غينيا الاستوائية بعد الفوز بنتيجة 3-1.

وكان منتخب الكاميرون قد تأهل إلي نصف النهائي عقب الفوز على جامبيا بهدفين دون رد بينما منتخب بوركينا فاسو تأهل لنصف النهائي بعد الفوز على تونس بهدف نظيف.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة