الكاميرون
الكاميرون


قبل موقعة الخميس.. الكاميرون لم تودع من نصف نهائي الكان منذ 30 عامًا

أحمد نزيه

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 - 12:08 م

يصطدم المنتخب المصري، يوم الخميس المقبل، بنظيره الكاميروني، صاحب الأرض والضيافة، برسم مواجهات الدور نصف النهائي لكأس أمم أفريقيا، في نسختها الثالثة والثلاثين.

وبلغ المنتخب المصري الدور قبل النهائي بعدما تجاوز عقبة نظيره المغربي بهدفين مقابل هدف، بعد التمديد، فيما لم يجد منتخب الكاميرون معاناة كبيرة وهو يعبر محطة ربع النهائي، بانتصاره على منتخب جامبيا بهدفين مقابل لا شيء.

وتأهل منتخب مصر للمربع الذهبي للمرة السادسة عشر في تاريخه، فيما ستظهر أسود الكاميرون للمرة العاشرة ضمن أضلاع مربع الكبار للكان.

وخلال تسع مرات سابقة، بلغ منتخب الكاميرون الدور النهائي في سبع مناسبات، فيما لم يخفق في تخطي عقبة هذا الدور سوى في مناسبتين فقط.

آخر إقصاء من نصف النهائي

وآخر مرة أقصي فيها أسود الكاميرون من الدور نصف النهائي قبل 30 عاما، وتحديدا في نسخة السنغال عام 1992.

وقتها ودع منتخب الكاميرون البطولة على يد كوت ديفوار بركلات الترجيح، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي من دون أهداف، ليكتفي بعدها بالمركز الرابع بخسارته المباراة الترتيببة أمام نيجيريا بهدف لقاء اثنين.

سجل ناجح

ومن ذلك الحين، لم يعرف منتخب الكاميرون مرارة الحرمان من بلوغ المشهد الختامي في المحطة قبل الأخيرة.

البداية كانت من نسخة 2000، في غانا ونيجيريا، حينما بلغ الدور نصف النهائي ليهزم نظيره التونسي بثلاثية نظيفة، ويتأهل إلى المباراة النهائية ويحرز اللقب على حساب نيجيريا في أرضها بركلات الترجيح، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدفين لمثلهما.

وفي نسخة مالي 2002، بلغت أسود الكاميرون النهائي على حساب مالي  بثلاثية نظيفة، ليتوج باللقب بركلات الترجيح على حساب السنغال بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

وفي نسخة غانا 2008، عبرت الكاميرون عقبة أصحاب الأرض في الدور قبل النهائي، بالانتصار على البلاك ستارز بهدف نظيف، لكنها خسرت اللقب هذه المرة على حساب مصر، على وجه التحديد، بهدف نظيف في النهائي الشهير بأكرا.

وفي نسخة 2017 بالجابون، حينما بلغت أسود الكاميرون المربع الذهبي للمرة التاسعة في تاريخها، فقد أكملت طريقها نحو النهائي بالانتصار على غانا بهدفين مقابل لا شيء، قبل أن تحرز لقبها الخامس على حساب مصر في النهائي بالفوز عليها في ليبرفيل بهدفين مقابل هدف واحد.

اقرأ أيضًا: بركات: الكاميرون ليس بقوة منتخبي المغرب وكوت ديفوار


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة