صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذر «مشروبات الطاقة» تؤدي إلى سكتة قلبية مفاجئة لدى الشباب

هدى النجار

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 - 12:37 م

كشفت مجموعة من الأبحاث، أنه هناك مشروب شائع يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى الشباب والأصحاء.

وأكدت الأبحاث أن تناول الكثير من مشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ لدى الأشخاص الأصحاء، حيث تكمن الأخطار الرئيسية للمشروب في تركيزاته العالية من الكافيين، وذلك وفقا لما ذكره موقع "أكسبريس".

وأوضحت الأبحاث، أن مشروبات الطاقة تحتوي على مادة الكافيين المقنعة في شكل مواد مثل الجوارانا (Guarana) وهي مادة مشتقة من بذور نبات ينمو في أمريكا الجنوبية، وعلى الرغم من أن استهلاك الكافيين يعتبر آمنا بشكل عام، فقد تم الإبلاغ عن آثار ضارة مرتبطة بجرعات أكبر.
وتحتوي الجوارانا على ضعف كمية الكافيين الموجودة في حبوب البن (كل واحد غرام جوارانا 40 مغ كافيين)، ويحذر الباحثون من أنه عند مزجها بمواد شائعة أخرى، مثل الجينسنغ والتورين، يمكن أن تولد تفاعلات غير مؤكدة.

اقرأ أيضا| «النعناع» يحارب العناكب والحشرات في المنزل


ولاحظ مؤلفو الورقة البحثية لعام 2017، التي نُشرت في المجلة الأناضولية لأمراض القلب، انتشار "السكتات القلبية غير المبررة لدى الشباب بعد تناول مشروبات الطاقة، مشيرين إلى أن الأحداث كانت منتشرة بشكل خاص بين أولئك الذين يخلطون مشروبات الطاقة مع المشروبات الكحولية، تاركة نافذة صغيرة جدا لتلقي العلاج العلاجي.

وأوضحوا: "يبدو واضحا أن مشروبات الطاقة وبعض المشروبات وبعض المكملات التي تحتوي على منبهات قد تؤدي إلى أمراض قلبية وعائية خطيرة ونادرا ما يمكن عكسها لدى الشباب".

وأضاف الباحثون أن مشروبات الطاقة "تؤدي إلى أحداث كارثية من خلال عدم انتظام ضربات القلب المميتة"، مشيرين إلى انه في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب اعدم انتظام ضربات القلب إشارات كهربائية فوضوية سريعة تنتقل إلى غرف القلب السفلية.
ووفقا لمايو كلينك، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة يمكن أن تسبب الوفاة، إذا لم يتم استعادة نظم القلب في غضون دقائق، وعادة ما تشمل الإجراءات المضادة للنوبات القلبية علاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، من خلال الجمع بين التمارين والنظام الغذائي الصحي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة