الإسكان الاجتماعي
الإسكان الاجتماعي


«الإسكان الاجتماعي»: يحق لأصحاب المعاشات الحصول على وحدة بهذه الشروط

محمد زين- محمد البنهاوي

الثلاثاء، 01 فبراير 2022 - 08:01 م

قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، إنه يجب ألا يقل سن المتقدم للحصول على وحدات الإسكان لمتوسطي الدخل، عن 21 عامًا، ويمتد التقسيط إلى سن المعاش، على أن تكون أقل مدة للتقسيط 5 سنوات، موضحة أن أسعار الوحدات السكنية التي تم الإعلان عن طرحها اليوم، لمتوسطي الدخل، تبدأ من 451 ألف جنيه وتصل إلى 1 مليون و900 ألف جنيه.

وتابعت  مي عبد الحميد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك مصاريف إدارية وتسجيل وثمن استمارة.

وأوضحت مي عبد الحميد، أن هناك 3 أنواع من الوحدات السكنية، سكن مصر ودار مصر وجنة.

وأردفت  مي عبد الحميد أن هذه الوحدات تأتي ضمن ضمن مبادرات البنك المركزي المصري المتنوعة للتمويل العقاري، التي وجه بها رئيس الجمهورية، بفائدة 3% متناقصة و8% متناقصة.

وأوضحت أن الحصول على هذه الوحدات تأتي في ضوء المُبادرة الصادرة بتاريخ يوليو 2021 لمدة حدها الأقصى 30 سنة بمعدل عائد 3% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

وأكملت أن الوحدات التي يزيد سعرها عن مليون و400 ألف جنيه تكون لمدة حدها الأقصى 25 سنة بمعدل عائد 8% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري على 40 ألف جنيه للأعزب، و50 ألف جنيه للأسرة.

وأضافت  مي عبد الحميد أنه يجب أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصري الجنسية، وألا تقل سنه عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، وأن يكون له أهلية التصرف والتعاقد، وألا تزيد سنه عن سن المعاش (المُقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019) في تاريخ نهاية مدة القرض (تُحدد وفقاً للدراسة الائتمانية للجهة الممولة)، وألا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات عن 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض، بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

 

طرق سداد مقدم شقة من وزارة الإسكان

ويتم سداد مُقدم جدية حجز الوحدة السكنية، ومصروفات التسجيل، بجانب التسجيل والتقدم بطلب الحجز ورفع كل من الاستمارة والإقرار على الموقع الإلكتروني للصندوق https://nch.shmff.gov.eg، خلال الفترة من 15/2/2022 حتى 8/3/2022.

كيفية التقديم على وحدات سكن مصر

ويتضمن مشروع "سكن مصر"،  طرح وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري في مدن (أكتوبر الجديدة - العبور الجديدة - القاهرة الجديدة - المنيا الجديدة - بدر - حدائق أكتوبر - دمياط الجديدة - ناصر "غرب أسيوط" - الشروق)، بمساحات تتراوح بين 106 م2 و133 م2، على أن يقوم المواطن بسداد مبلغ 40 ألف جنيه كمقدم لجدية الحجز.

كيفية التقديم على وحدات دار مصر

وفيما يتعلق بمشروع "دار مصر" فيتضمن طرح وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري في مدن (السادات - 15 مايو - الشروق - العاشر من رمضان - بدر - برج العرب الجديدة - حدائق أكتوبر)، وبمساحات تتراوح بين 100 م2 و150 م2، على أن يقوم المواطن بسداد مبلغ 60 ألف جنيه كمقدم لجدية الحجز.

كيفية التقديم على وحدات جنة مصر

بينما يشمل مشروع "JANNA" طرح وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري في مدن (6 أكتوبر - المنيا الجديدة - القاهرة الجديدة - الشروق - العبور)، وبمساحات تتراوح بين 100 م2 و151 م2، على أن يقوم المواطن بسداد مبلغ 80 ألف جنيه كمقدم لجدية الحجز.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة