أسعار الغاز في أوروبا
أسعار الغاز في أوروبا


أسعار الغاز في أوروبا تستمر بمسارها التصاعدي على وقع تصريحات بوتين

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأربعاء، 02 فبراير 2022 - 09:15 م

من المتوقع أن تستمر أسعار الغاز في أوروبا بمسارها التصاعدي خاصة أن تصريحات الرئيس الروسي يبدو أنها أجّجت التوتر في العلاقات بين روسيا والغرب حسبما ذكر موقع قناة cnbc عربية.
اعتبر بوتين أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي تجاهلا مخاوف روسيا الأمنية برفضهما الشروط الروسية بشأن الأزمة الأوكرانية.
وفي ظلّ التوتر في العلاقات بين الطرفين، تستمرّ أسعار الغاز في أوروبا بالارتفاع، علما أن الاتحاد الأوروبي يتلقى نحو 40% من غازه عبر خطوط الأنابيب الروسية والأوكرانية.
فبحسب وكالة الطاقة الدولية، من المتوقع هذا العام أن يبلغ متوسط أسعار الغاز الأوروبي 26 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بسبب استمرار انخفاض مستويات المخزون من الغاز.
إلى ذلك، من المتوقع أن يتراجع الطلب على الغاز بنحو 4.5% هذا العام في أوروبا إلى 527 مليار متر مكعب، مدفوعًا جزئيًا بانخفاض حرق الغاز في قطاع الطاقة الذي بدوره من المرجح أن ينخفض بنسبة 6%، بحسب وكالة الطاقة الدولية.
المخاوف من انخفاض إمدادات خطوط الأنابيب الروسية إلى أوروبا تبقي أسعار الغاز مرتفعة حتى العام الحالي وما زالت تحفّز المزيد من استخدام الفحم في العديد من البلدان.
فعلى الرغم من أن أسعار الفحم الأوروبي وأسعار الكربون في الاتحاد الأوروبي قفزت بشكل كبير، إلا أنها تخلفت عن الارتفاع الحاد في أسعار الغاز.
اقرأ أيضا انخفاض أسعار الغاز في أوروبا بعد خطوة من «غازبروم» الروسية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة