صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


دراسة: زيادة الوزن تتسبب في نقص الصحة العقلية

هدى النجار

الخميس، 03 فبراير 2022 - 02:25 م

كشفت دراسة حديثة أن الوزن الزائد قد يزيد من خطر الإصابة باضطرابات عقلية، بما في ذلك الآفات أو نوع العلامات التي تشير إلى تاريخ من السكتات الدماغية الصامتة. 

وأشارت الدراسة الحديثة، إلى أن زيادة الوزن أو السمنة ترتبط بشكل كبير بسوء صحة القلب، ولكن هل يمكن أن يضعف تفكيرك أيضًا؟

ومن خلال العمل مع الآلاف من الشباب ومتوسطي العمر وكبار السن ، تم تسلط الدراسة الجديدة الضوء على ما يبدو أنه ضرر مباشر للدهون على قدرة الفرد على التفكير بسرعة ، مع ارتفاع مستويات الدهون في الجسم المرتبط بتناقص عوائد الصحة العقلية، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة "يو بي اي" الأمريكية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة د. سونيا أناند، رئيسة معهد أبحاث صحة السكان في جامعة ماكماستر في هاميلتون ، أونتاريو، إن كل جانب من جوانب قدرة المرء على التفكير ضعيف.

اقرأ أيضا| طفرة علمية.. حالات شفاء من السرطان بعلاج مناعي


وبين عامي 2010 و 2018 ، تم تسجيل ما يقرب من 9 :200 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 75 عامًا في الدراسة، ولم يكن لدى أي منهم تاريخ سابق من أمراض القلب، فيما خضعت جميعها لفحوصات الدماغ (MRIs) لتحديد إصابات الأوعية الدموية المحتملة، وجميعهم تقريبًا لديهم قياسات إجمالي للدهون في الجسم ، بينما أكمل حوالي ثلاثة أرباع تقييمات دهون البطن أيضًا.

وأكمل المشاركون اختبارين لقياس تفكيرهم، فحصا مهارات الانتباه والتركيز والذاكرة قصيرة المدى وسرعة العين واليد والتنسيق والقدرة على التعلم  أو حساب المعلومات الجديدة.

وتحمل النساء دهونًا عامة في الجسم أكثر من الرجال ، وعلى الرغم من أن الرجال يميلون إلى زيادة الوزن الزائد حول بطونهم بحوالي ثلثي الرجال يعانون مما وصفه المؤلفون بأنه "سمنة مركزية"، مقارنة بأكثر من ثلث النساء بقليل.

ومع ذلك ، وجد أن زيادة الوزن - بغض النظر عن المكان - تشكل تهديدًا لصحة القلب ، مع ارتفاع إجمالي الدهون في الجسم والدهون في البطن مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بمرض السكري.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة