أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة


الأمين العام للأمم المتحدة: المؤسسات الديمقراطية أصبحت في خطر

مروة العدوي

الأحد، 06 فبراير 2022 - 04:38 م

قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن الظلم ضارب بجذوره في النظم العالمية، مشيرا إلى أن الأفارقة هم من "يدفعون الثمن الباهظ".
جاء ذلك فى الدورة الخامسة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، المنعقدة حاليا في أديس أبابا.
حيث يمثل أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في العاصمة الإثيوبية نائبته أمينة محمد.
وأضاف غوتيريش، إن أفريقيا تمثل "مصدر أمل" للعالم، مسلطا الضوء على أمثلة مثل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وعقد الشمول المالي والاقتصادي للمرأة الأفريقية.

اقرأ أيضا| غوتيريش: النظام المالي العالمي المفلس أخلاقيا تخلى عن بلدان الجنوب
وأكد غوتيريش أن الاتحاد الأفريقي، على مدار العشرين عاما الماضية، "ساعد في إحياء هذا الأمل، من أجل تمكين القارة من تحقيق إمكاناتها الهائلة".
ووصف الأمين العام التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بأنه "أقوى من أي وقت مضى"، حيث تشكل أجندة التنمية المستدامة لعام 2030 وأجندة 2063 (مخطط أفريقيا لقارة سلمية ومتكاملة وأكثر ازدهارا) ركائز أساسية.
وأشار إلى أن معدل التطعيم في البلدان ذات الدخل المرتفع أعلى بسبع مرات مما هو عليه في أفريقيا، قائلا إن "النظام المالي العالمي المفلس أخلاقيا قد تخلى عن بلدان الجنوب، لافتاً إلى أن أن الدول الأعضاء بحاجة إلى تفعيل محرك التعافي الاقتصادي من خلال إصلاح النظام المالي العالمي، لافتاً إلى أن أفريقيا جنوب الصحراء تواجه نموا اقتصاديا تراكميا للفرد على مدى السنوات الخمس المقبلة يقل بنسبة 75 في المائة عن بقية العالم
ودعا إلى إعادة توجيه حقوق السحب الخاصة - أحد أصول العملة الاحتياطية التي أنشأها صندوق النقد الدولي - إلى البلدان التي تحتاج إلى الدعم الآن، وإصلاح هيكل الديون الدولية، والمزيد من أشكال التمويل الميسرة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة