صورة موضوعية
صورة موضوعية


أبرزها سمان جامبل.. شاهد أجمل 5 طيور صحراوية في العالم

سارة شعبان

الأحد، 06 فبراير 2022 - 07:14 م

تتمتع المناطق الصحراوية بمناخها الفريد وخصائصها النباتية، حيث ترتفع درجات الحرارة في الصيف بشكل ملحوظ ، مما يجعل الصحراء تشتعل، ولا توجد قطرة ماء لأميال في أجزاء كثيرة من الصحراء. 

ومع ذلك ، تمكنت طيور الصحراء من الازدهار في هذا المشهد الحارق، حيث تجد عصفور الصحراء يغني وسط الأدغال الشائكة أو نقيق الصبار على الرمال، وذلك حسب ما ذكره موقع "midwaynature".

وتتكيف طيور الصحراء مع ميزات فريدة لجعلها مريحة في البيئة الصحراوية، ويبقون في الظل أثناء النهار لتجنب فقدان الماء بسبب الإرهاق، ويتم تطوير الكلى ذات الكفاءة الخاصة بهم بهذه الطريقة بحيث تفرز الحد الأدنى من السوائل، ويتم الحصول على معظم محتواها المائي من الرطوبة من الأطعمة ، مثل الفاكهة والرحيق والحشرات والفرائس الأخرى.

وهناك أنواع مختلفة من الطيور الموجودة في الصحاري نرصدها من خلال هذا التقرير: 

 

- فالكون

 

‏Peregrine Falcon هو طائر قوي متوسط ​​الحجم، يمكنه الهبوط بسرعات لا تصدق للقبض على فريسته ، وهذه الطيور تكون بحجم غراب بالغ، يمكنه مهاجمة الطيور الجارحة في منتصف الرحلة والقبض عليها.

وتعيش الصقور في الغالب في المنحدرات الصخرية ويمكنها اكتشاف الفريسة ومطاردتها بسرعة، وتعد الصقور لها أعمدة تسمى "الأعلام" على أرجلها وشق متطور في مناقيرها، ومن المعروف أن بعض الصقور تقطع النرد بسرعة تصل إلى 200 ميل في الساعة أثناء الغوص من السماء بحثًا عن فريسة.

- سمان جامبل

و يسكن هذا الطائر المناطق الصحراوية في وسط الولايات المتحدة والصحراء المكسيكية، كما إنه طائر صغير يعيش في الغالب على الأرض، وتعيش هذه الطيور في صحاري دافئة وتزدهر في النباتات الشائكة، ويمكنك بسهولة التعرف على هذه الطيور من ريشها المنحني للأمام وعقد الريش العلوية، ويمكنهم التحرك بسرعات كبيرة وسط شجيرات الصحراء ودعكها بحثًا عن الطعام، ويعششون عمومًا حول مصادر المياه ، إذا كانت متوفرة، وهذه الطيور سريعة الجري وتستخدم تقنية التمويه للبقاء محمية من الحيوانات المفترسة.

- طائر الطيهوج

يشبه طائر الطيهوج زقزاق الرمال ولكن له ذيول مدببة أكثر، وتعيش هذه الطيور في البيئات الاكثر جفافا على وجه الأرض ، وتتغذى هذه الطيور على أراضي الصحاري والفرك والأراضي العشبية، وتحتوي هذه الطيورعلى طبقة كثيفة من الأسفل تعزلها عن درجات الحرارة القصوى.

كما تعتبر من الطيور الصحراوية الأكثر مرونة التي تقوم بعدة رحلات طويلة يوميًا بين أرض التغذية وبرك المياه، ومن المعروف أنها تجمع الماء لأفراخها باستخدام تقنية فريدة تسمى "الهزاز" ، وتزور شجيرات ذكور بركة ماء وتقوم بحركات جانبية في الماء وتهز ريشها باستمرار في الماء، وهذه الحركة هي في الواقع وسيلة لملء الماء في ريشهم ، ثم يعودون إلى أعشاشهم.

-  قبرة الصحراء

تتكاثر قبرة الصحراء في الصحاري وشبه الصحاري من المغرب إلى غرب الهند ، وتغطي الصحراء في إفريقيا والشرق الأوسط وإيران وأفغانستان. هذه طيور صغيرة يبلغ طولها حوالي 15 سم ولا تبقى في قطعان كبيرة. لديهم رأس كبير ومنقار قوي. يتطابق ريشهم تمامًا مع لون تربة الصحراء وهو أفضل مثال على تمويه التربة. تبني هذه الطيور عمومًا أعشاشها في المناطق الصخرية في الصحراء. يشتهرون بأغنيتهم الرخوة ومكالماتهم الناعمة التي تبدو مثل الفلوت.

-  البومة المختبئة

البومة المختبئة هي بومة صغيرة ذات أرجل طويلة وتوجد عبر المناظر الطبيعية الجافة والمفتوحة في فلوريدا وأمريكا الوسطى والمكسيك، ويصطادون خلال النهار ويعششون ويقيمون في جحور تحت الأرض تحفرها كلاب البراري، ويجلسون على جثث عالية وينقضون بمجرد اكتشاف الفريسة، كما يمكنهم حتى الطيران لاصطياد الفريسة أثناء الطيران، ولديهم ريش بني سميك مع بقع بيضاء وعيون صفراء، وعندما تهتاج ، فإنها تقف منتصبة وتنحني فجأة.

 

- النسر الذهبي

تعتبر النسور الذهبية من أنواع النسور المشهورة والموزعة على نطاق واسع ، وهي طيور جارحة ممتازة، لونها بني غامق مع ريش ذهبي بني فاتح، وذيولها وأجنحتها لها علامات بيضاء مميزة، ويمكنك الحكم على براعة الصيد من خلال مخالبها القوية ومنقارها، وتصطاد الأرانب والسناجب والحيوانات الصغيرة الأخرى ويمكنها الطيران بسرعة تصل إلى 150 ميلاً في الساعة للقبض على فريستها، ويمكنهم مهاجمة الحيوانات الأكبر حجمًا منها ، مثل الغزلان والماشية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة