أهرامات الجيزة
أهرامات الجيزة


إجازة نصف العام «شكل تاني في القاهرة».. سقارة والأهرامات السبب| فيديو

مي سيد

الإثنين، 07 فبراير 2022 - 02:54 م

يحتفل المصريون بإجازة نصف العام الدراسي، وتفكر كثير من العائلات في قضاء وقت ممتع في المقاصد السياحية المصرية مثل الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم ودهب والأقصر وأسوان، لكن هناك عدة أماكن أثرية في القاهرة تنافسها.

ونسلط الضوء على هذه الأماكن، كالتالي..


 الضلع الجنوبي للهرم الأكبر كاملا

انتهت وزارة السياحة والآثار منذ أيام قليلة، من أعمال إزالة متحف مركب خوفو و الذي تم بنائه في الموقع الذي اكتشفت فيه مركب خوفو الأولى عام 1954 عند الضلع الجنوبي للهرم الأكبر بمنطقة أهرامات الجيزة، والذي ظل على مدار عقود يشوه المنظر الجمالي للهرم الأكبر، العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة، و يحجب رؤية الضلع الجنوبي له.

أوضح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه كان لابد من إزالة مبني المتحف ليس فقط لانه يشوه المنظر الجمالي للمنطقة بل لانتفاء الغرض من بنائه حيث تم نقل مركب خوفو الأولى في شهر أغسطس الماضي إلى مبني متحف مراكب خوفو ، بالمتحف المصري الكبير ، والمجهز بأحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية للعرض المتحفي، و ذلك للحفاظ على المركب التي تعد أكبر وأقدم وأهم أثر عضوي، مصنوع من الخشب، في التاريخ الإنساني، وعرضها بطريقة لائقة تتناسب مع أهميتها التاريخية و الأثرية.

  الضلع الجنوبي للهرم الأكبر كاملا

وأضاف أشرف محي الدين مدير عام منطقة أهرامات الجيزة أن المتحف القديم الذي تم إزالته لم يكن مجهزًا بوسائل عرض وأساليب علمية تواكب أساليب وطرق العرض الحديثة والمتطورة كما يفتقر  لوسائل و أساليب الإتاحة للسياحة الميسرة. 

اقرأ أيضا :- قرار جمهوري يضع «طابا» في خريطة السياحة العالمية

جدير بالذكر أن متحف مركب خوفو تم بنائه بالضلع الجنوبي للهرم الاكبر على هيئة مركب ضخم ليتلائم مع طبيعة الأثر المعروض بداخله.

و قد تم البدء في بنائه عام 1960 و افتتح للجمهور عام 1982.

مقبرة زوسر بسقارة 

تعد منطقة اثار سقارة واحد من  اهم المواقع الاثرية الموجودة في القاهرة و بذلت  وزارة السياحة والآثار االكثير من الجهد لاكتشاف المزيد  من الاثار المصرية الموجودة في تلك المنطقة و بالفعل تم فتح مقبرة الملك زوسر العام الماضي ليتمتع بها ابناء الشعب المصري والسياح.

تعد مقبرة الملك زوسر في سقارة واحدة من اجمل المقابر الفرعونية و كانت من  ضمن اهم مشاريع الترميم الاثري في اجندة المجلس الأعلي للآثار و وزارة السياحة و الآثار و بالفعل تم الانتهاء من المشروع وافتتاحه  للجمهور 

 

 

أوضح الامين العام لمجلس الأعلي للآثار د. مصطفي وزيري أن المقبرة الجنوبية للملك زوسر تقع في الركن الجنوبي لمجموعته الجنائزية بمنطقة آثار سقارة، وتتكون من جزئين الجزء العلوى عبارة عن مبنى كالمصطبة مشيد من الحجر الجيرى وبه إفريز مزين بحيات الكوبرا، أما الجزء السفلى منحوت فى الصخر على عمق يصل إلى حوالى 30 متر ويمكن الوصول إليه بسلم حجرى يؤدي إلى باب منحوت فى الصخر أيضا ثم ممر  المدخل به سلم حجرى يؤدي بدوره إلى باب المقبرة والذى يؤدى إلى الممرات الداخلية المؤدية إلى مستوى فراغات المقبرة والحاوية للوحات جدارية مزينة من الفيانس الأزرق.

يوجد بالمقبرة بئر في نهايته غرفة دفن بها تابوت ضخم من الجرانيت الوردى تماثل غرفة الدفن فى الهرم المدرج.

كما توجد ممرات ودهاليز طويلة عديدة زينت جدرانها بأبواب وهمية تحمل صورة الملك وألقابه، وزينت الجدران بقطع من الفيانس الأزرق.

مسجد «الطنبغا المارداني»

تم افتتاح مسجد الطنبغا المارداني بعد ترميمه و تطويره مرة أخرى للجمهور في شهر اكتوبر 2021 و الذي يعد واحد من أقدم أجمل المساجد التاريخية لذلك يمكنك الاستمتاع  بزيارة اجمل المساجد  التاريخية في اجازة نصف العام .


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة