بحث تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وجمهورية السودان في التربية والعلوم والثقافة
بحث تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وجمهورية السودان في التربية والعلوم والثقافة


بحث تعزيز التعاون بين الإيسيسكو والسودان في التربية والعلوم والثقافة

حسام عبدالعليم

الإثنين، 07 فبراير 2022 - 08:11 م

سعيا إلى تعزيز وتطوير التعاون بين منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وجمهورية السودان، في مجالات عمل المنظمة، عقد السفير خالد فتح الرحمن، مدير مركز الحوار الحضاري بالإيسيسكو اجتماعين منفصلين، الأول مع الدكتور جراهام عبد القادر، وزير الثقافة والإعلام السوداني، والثاني مع السيدة وفاء سيد أحمد محمـد نور الدين، الأمينة العامة للجنة الوطنية السودانية للتربية والعلم والثقافة.

وخلال الاجتماع الأول الذي تم اليوم الإثنين فى مقر وزارة الثقافة والإعلام السودانية بالخرطوم، نقل السفير فتح الرحمن إلى الدكتور جراهام عبد القادر تحيات الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام للإيسيسكو، وتهنئته على توليه منصب وزير الثقافة والإعلام بجمهورية السودان.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة مجالات التعاون بين الإيسيسكو والسودان في الثقافة، وفي مقدمتها موضوع مكتب سنار للتراث المادي وغير المادي، وأهمية تسجيل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية السودانية على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.

وفي ختام الاجتماع اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق بين الإيسيسكو ووزارة الثقافة السودانية، لتطوير التعاون في إطار الرؤية واستراتيجية العمل الجديدة للمنظمة، التي تتبنى تنفيذ البرامج والأنشطة حسب أولويات واحتياجات كل دولة من الدول الأعضاء.

وفي الاجتماع الثاني مع الأمينة العامة للجنة الوطنية السودانية للتربية والعلم والثقافة، تم بحث تعزيز آليات التنسيق بين الإيسيسكو واللجنة، لتطوير التعاون بين المنظمة والجهات السودانية المعنية بمجالات عمل الإيسيسكو، وتنفيذ برامج وأنشطة تحقق نتائج إيجابية ملموسة يمكن قياسها.

واختتم الاجتماع بتكريم اللجنة الوطنية السودانية السودانية للتربية والعلم والثقافة لممثل منظمة الإيسيسكو، تقديرا للجهود التي تبذلها المنظمة وأدوارها المشهودة في تعزيز مجالات التربية والعلوم والثقافة بدولها الأعضاء.

 

الإيسيسكو وجامعة ماربورغ تبحثان التعاون في مشروع التراث الثقافي بالفضاء السيبراني


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة