صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مصر على الطريق الصحيح.. قطاع الرقمنة الأعلى في تحقيق التقدم والنمو

هاجر زين العابدين

الثلاثاء، 08 فبراير 2022 - 11:00 ص

اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات القومية في مجالات الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات، يؤكد أن خطى الدولة في تحقيق التنمية في قطاع التكنولوجيا تسير بشكل جيد لنواكب العالم، ويعزز جهود الدولة في التطوير الحضاري للبلاد، «بوابة أخبار اليوم» ترصد من خلال الخبراء كيف سينعكس التحول الرقمي على حياة المواطنين.

نموا مستمر
أوضحت مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نموا مستمرا في ظل التوجه الاستراتيجي للدولة لبناء مصر الرقمية والوصول إلى مجتمع يتعامل رقميا في جميع مناحي الحياة، ووفقاً لآخر إحصائيات صادرة من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أن  قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو الأعلى نموا بين قطاعات الدولة في 21/2020.


ووصل معدل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لـ 16%، فيما بلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لـ5% مقارنة بالأعوام الماضية، وزادت نسبة الصادرات الرقمية بنسبة 25% ،كما اهتمت الدولة بضخ 60 مليار جنيه لتحسين جودة الخدمات الرقمية وسرعة الإنترنت، وتم إطلاق أكثر من 90 خدمة على المنصات الرقمية، وإنشاء سبع مراكز للإبداع الرقمي .


المستويات المختلفة
ومن جانبه أوضح المهندس حسام الجمل سفير مفوضية الاقتصاد الرقمي بغرفة التجارة الدولية، أن التقدم التكنولوجي سينعكس على مستوى الخدمة، وهناك أكثر من بعد، أولهم البنية التحتية المتمثلة فى شبكات الإتصال، والتي مكنت الأفراد من الدخول لشبكات الإنترنت بسرعات عالية وثابتة بتكلفة مقبولة.

وتابع أن البعد الثاني يتمثل في البنية المعلوماتية والتي تشبه بوابة مصر الرقمية التى يتم من خلالها تقديم خدمات لبوابات المؤسسات المختلفة، أما البعد الثالث كما أوضح فهو الاقتصاد الرقمي، وهو القدرة على وجود تجارة إلكترونية تخدم عمليات التبادل التجارى وتمكين التخصصات المختلفة بمستوى التقدم التكنولوجي مثل الصناعة والزراعة الذكية وعمل الإدارة الذكية للمرافق، وهناك التطوير الخاص بالمنتجات الإلكترونية أو البرمجيات التي يمكن من خلالها عمل صادرات للدولة ملكية فكرية خاصة بها .

ولافت إلى أن هناك توجيهات كبرى للرئيس نحو الدولة الرقمية بضخ الاستثمارات لها والتنفيذ على أسرع وجه، ومد الكابلات الضوئية التى ساهمت في تحسين سرعات الإنترنت بدلاً من الكبل النحاسى، فهو يحول الرسائل الرقمية لرسائل ضوئية تسير بسرعات كبيرة، وساهم على تقديم الخدمة بكفاءة عالية.

وشرح أن المقصود بالصادرات الرقمية هو تصدير البرامج أو الشغل الخاص بأجهزة الكول سنتر وهناك ثلاثة أنواع من الصادرات الرقمية، جزء منها يندرج تحت الصناعات الإلكترونية والتصميم الإلكتروني، وجزء منها برمجيات والبعض الأخر مراكز الاتصال .

البنية المعلوماتية
وقال إن جهاز تنظيم الاتصالات يتابع خطوات تنفيذ آليات التحديث فى البنية التحتية، حتى يصبح لدينا شبكات كاملة حديثة من الـ4G وغيرها من الشبكات الحديثة، ويقوم بالإشراف والمتابعة بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتخطيط والرقابة الإدارية، حتى يصبح هناك تكامل فى تقديم الخدمة المعلوماتية، ويمكن طلب خدمات مختلفة من مكان واحد وهي ما نطلق عليها «بوابة مصر الرقمية» ومن خلالها تستطيع الدولة أن تحدد من يستحق لتقديم الدعم.

وأضاف سفير مفوضية الاقتصاد الرقمي بغرفة التجارة الدولية، أنه أصبح هناك اتجاه في الاستثمار المشترك بين التكنولوجيا العادية ووزارة التعليم العالى بعمل كليات خاصة بعمليات الذكاء الاصطناعى، ووجود جامعات تكنولوجية حديثة ومراكز إبداع وفقاً لتوجيهات الرئيس، حتى يصبح لدينا كوادر إبداعية متمكنة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

اقرأ أيضا : السيسي يتابع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية في مجالات الرقمنة | فيديو


متابعة الرئيس
مستكملاً أن هناك متابعة من  الرئيس عبد الفتاح السيسى مع وزير الاتصالات ومستشار الرئيس، بخصوص مدينة المعرفة فى العاصمة الإدارية الجديدة ومراكز التكنولوجيا المختلفة، بالاضافة إلى ضرورة التشجيع على عمليات الدفع الإلكتروني وتوفير ماكينات الدفع للتسهيل على المواطنين وبالتالي يسهل على المواطنين فى عمليات الدفع والشراء، وظهر التحسن فى الخدمات الرقمية وقت جائحة كورونا.

وناشد الرئيس بضرورة دخول التكنولوجيا فى القطاعات المختلفة، وجعل هناك مدن ذكية متكاملة، يخضع بها إشراف المرور والطرق للنظام الإلكتروني مثل عمل منظومة الموقف الالكترونى، أو عمل إدارة الكترونية لمنظومة المياه بعدادات ذكية، ما يساهم فى ضبط الاستخدام ومنع التعدى على الموارد المتاحة، وكذلك منظومة الزراعة الذكية والتحكم فى اليات الرى عن طريق المنظومة التكنولوجية.

وأشار وليد جاد رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سابقاً، أن التحول الرقمى سينعكس بالتأكيد على حياة المواطنين وكذلك دخلهم، وعلى مؤسسات الدولة وأدائها، وعند التحدث على الشمول المالى والاستخدام الأمثل لـ للأدوات البنكية بالتأكيد سيعود بفائدة بالغة على المواطن وحجم الاستثمارات.


المناطق المتطرفة والريف
ونوه أنه لدينا مشكلة فى الريف المصرى من ناحية التعليم وربط المجموعات الضخمة من أبناء الريف والأماكن المتطرفة بالخدمات الرقمية التى تقدمها الحكومة، ويعد توفير خدمة نظم المعلومات والاتصالات وربطها ببعضها البعض وتقديم الخدمة للمواطنين بسهولة دون الحاجة للتنقل لمسافات بعيدة من الأمور الهامة للتنفيذ السليم.

وأضاف جاد، أن البنية الأساسية للتحول الرقمي تعد هى المحور الأساسى، وتسعى الدولة لهذا التحول بتوفير سيارات آلية ومصانع وطرق ذكية والتسهيل على المواطنين فى حياة جديدة متطورة ، وتوفير رفاهية للحياة، مشيرا إلى أن اقتناع رئيس الدولة بضرورة التحول الرقمى يحقق مجالاً فى التقدم تجاه الرقمنة، ما يحقق رخاء ويسر لحياة المواطن المصرى.

وأضاف أن الدولة مهتمة بإطلاق الأقمار الصناعية لنقل البيانات، وأصبحت المعلومات التي تنتقل عن طريق الخلايا الضوئية تنقل عن طريق الأقمار الصناعية، وهذا ليتم التغلب على مشاكل خدمة الاتصالات في المناطق النائية  وتحقيق خدمة متكاملة لمختلف نجوع مصر.
 

اقرأ أيضا : تجارة السادات تدشن فعاليات مؤتمر رؤية الفكر المالي في عصر الرقمنة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة