صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


5 مخاطر لـ«وضع الأظافر في الفم».. بينها نقل الهربس للأصابع

هدى النجار

الأربعاء، 09 فبراير 2022 - 03:53 م

طلب منا جميعًا في الصغر، التوقف عن قضم أظافري لأنه كان سيئًا بالنسبة لنا، لكن لماذا هو سيئ بالضبط؟ ومن المؤكد أن وضع أصابعي غير المغسولة والمليئة بالجراثيم في فمي ربما أدى إلى بضع نزلات برد، لكن بخلاف ذلك، اكتشفت أن عادة الطفولة الجسيمة هذه غير ضارة وشيئ كنت سأخرج منه.

سواء كان مضغ أظافرك هاجسًا للمراهقين أو وجدت نفسك مذنبًا لأول مرة (لنفترض أنك تزيل مسمارًا معلقًا بأسنانك عندما لا ينظر أحد إلى المكتب)، فإن ما يبدأ كإجراء لمرة واحدة يمكن أن يصبح روتينًا قريبًا.

ويعد قضم الأظافر، هو اضطراب في صحة الفم والاستمالة يتميز بقضم الأظافر الذي لا يمكن السيطرة عليه.
وفي السطور التالية، يتسبب قضم الأظافر في أثار جانبية خطيرة، وذلك وفقا لما رصد موقع "هيلث" الطبي، وهي كالآتي:

1- عدوى جلدية سيئة


تخبر أخصائية الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك، ديبرا جاليمان، الصحة أن قضم أظافرك يزيد من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية تحت الظفر، يمكن أن يسبب احمرارًا وتورمًا وامتلاء الأظافر بالصديد. تتطلب العدوى دورة من المضادات الحيوية عن طريق الفم للشفاء.

2-التهاب المفاصل أو الإعاقة


إذا خرج الداحس أو أي عدوى بكتيرية أخرى عن السيطرة ، فقد يصيب مفاصل اليد ، وفقًا لديفيد كاتز ، مدير مركز أبحاث الوقاية بجامعة ييل. يمكن أن يؤدي هذا إلى حالة تسمى التهاب المفاصل الإنتاني ، والتي يصعب علاجها وقد تتطلب الجراحة. يقول الدكتور كاتز: "يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إعاقة دائمة ، أو حتى عدوى جهازية يمكن أن تهدد الحياة". متطرف ، بالتأكيد ، لكنه ممكن تمامًا.

3- تشوهات الأظافر


يوضح الدكتور جليمان: "من قضم الأظافر المزمن، يمكن أن تتلف مصفوفة الظفر النسيج الموجود تحت الظفر الفعلي ويمكن أن تعاني من تشوهات دائمة في الأظافر مثل النتوءات".


وتعد الحواف عبارة عن تجاعيد أو خنادق أفقية عميقة في الظفر، وهي علامة على أن شيئًا ما تسبب في توقف الظفر مؤقتًا - وأحيانًا بشكل دائم.

4-نقل الهربس إلى أصابعك


إذا كنت عرضة لقرح البرد في فمك وتعض أظافرك، فيمكنك نقل عدوى الهربس إلى أصابعك، ومن السهل أيضًا على قضاي الأظافر تمرير الثآليل على أيديهم إلى الشفاه والفم.

5- يمكن أن يضر أسنانك


تقول جيجي مينيكي، طبيبة أسنان في ماريلاند تعمل في أكاديمية طب الأسنان العام ، للصحة أن الأسنان الأمامية المكسورة والمكسورة هي أكثر المشاكل شيوعًا التي تراها في المرضى الذين يعضون أظافرهم، وقد لا يؤدي قضم الأظافر المزمن دائمًا إلى كسر كامل، لكن هذه العادة يمكن أن تشقق السن، مما يؤدي إلى حدوث صدع يلتقط بقعة داكنة قبيحة بمرور الوقت وتتحلل في النهاية.

ويشير الدكتور مينيكي، إلى أنه مثلما يمكن أن تتكسر الأسنان الطبيعية من قضم الأظافر، فإن قشرة البورسلين والتيجان يمكن أن تعاني من نفس المصير.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة