صورة ارشفية
صورة ارشفية


اضبط المنبه.. أطباء يكشفون طريق النجاة من الموت الصامت في «الحمام»

ناجي أبو مغنم

الجمعة، 11 فبراير 2022 - 12:47 م

يدخل الحمام للاستحمام فيطول بقائه، يخرج بعدها جثة هامدة، أمر تكرر كثيرًا منذ بدء الشتاء، وصدحت على مسامعنا قصص وحكايات مؤلمة، كان أغلبها لعرائس في أيامهما الأولى بعد الزفاف.

لا أحد يستغنى عن الاستحمام أو الماء الساخن في ظل البرد القارس خلال الشتاء، ما تسبب في حالة من الرعب لدى الكثير، وفوبيا «الموت الصامت» تطارد الجميع.


الأطباء والمتخصصون كشفوا لـ بوابة أخبار اليوم، التوصيف الطبي للوفاة خلال الاستحمام، كما قدموا سبلاً للوقاية منها وتفادي الوقوع فيه.


في البداية، حذر الدكتور حسن أبو عليوه، طبيب بشري، من البخار الذي يتصاعد من الماء الساخن خلال الاستحمام، مشيرًا إلى أنه يغزو جسم الإنسان وقد يتسبب في الوفاة خلال دقائق.


وقال أبو عليوه لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن بخار الماء يتسبب في حدوث شلل في الجهاز التنفسي، وتوقف وظائف المخ، لأن البخار يدخل إلى الرئة، ويزيد من نسبة ثاني أكسيد الكربون على حساب الأكسجين اللازم لعملية التنفس.


وأشار الدكتور حسن أبو عليوه، طبيب بشري، إلى أن انخفاض نسب الأكسجين تؤدي إلى الإغماء، وفي حالة عدم الإسعاف الفوري والعلاج اللازم تؤدي إلى الوفاة.

اقرا أيضأ| مصرع سيدة تعرضت للاختناق أثناء الاستحمام بالمنيرة الغربية 


وأكد على أن خطر بخار الماء يزداد في حالة الحمام المغلق، الذي لا يوجد به شفاط، ولا منفذ للتهوية، مشيرًا إلى أن تجدد الهواء داخل الحمام يعمل على التقليل من الخطر السابق.


تأين الماء


وأوضح الدكتور حسن أبو عليوه، طبيب بشري، أن استخدام سخان الغاز في تدفئة الماء أفضل، حيث إنه يسخن المواسير التي يسري فيها الماء، أما سخان الكهرباء يوجد به حساس يسخن الماء من خلال ملامسته ويؤدي إلى تأين الماء، معلقًا «تسرب الغاز في المنزل خطير جدًا ويؤدي إلى الوفاة».


احتراق الأكسجين


ومن جانبه، قال الدكتور محمود عمرو، أستاذ أمراض الصدر والحساسية ومؤسس المركز القومي للسموم بقصر العيني، إنه أثناء عمل السخان يحترق الأكسجين ويتسرب غاز ثاني أكسد الكربون الذي يصيب الإنسان بالاختناق.
وأشار إلى أن الكثيرين لا يدركون غلق «هوايات الغاز» في السخان، أو عدم تركيب شفاطات في الحمامات تساعد على تجديد الهواء الذي يستنشقه الإنسان داخل الحمام.

وحذر من كون بعض الحمامات لا سيما في الأماكن البسيطة والأماكن القديمة، مصممة بحيث لا تحتوي على سخان ولا توجد فيها عوامل أمان تحافظ على حياة الناس.


ارتخاء الأعصاب


وأشار إلى أن بخار الماء عندما يدخل الجسم يتسبب في ارتخاء الأعصاب، ويصيب القلب بالتوقف ما ينتج عنه الوفاة السريعة كما حدث في العديد من الحالات خلال الفترة الأخيرة.


وأكد على أن إذا كان الشخص بمفرده في المنزل عليه، أن يترك باب الحمام مفتوحًا لضمان تجدد الهواء، ويقلل فرص الاختناق، أو إذا كان هناك أحد معه في المنزل فيجب أن يطمئن على من هو داخل الحمام كل 5 دقائق حتى يمكن له إنقاذه إذا ما تعرض لسوء.

اقرا أيضأ

«نيابة طما» تصرح بدفن زوجين صعقتهما كهرباء السخان أثناء الاستحمام

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة