وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


أمريكا: روسيا زادت قواتها عند الحدود مع أوكرانيا وربما تغزوها 

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 11 فبراير 2022 - 01:21 م

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن روسيا أرسلت المزيد من القوات إلى حدودها مع أوكرانيا، وإنها قد تغزو جارتها في أي وقت بما في ذلك خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تجري حاليا في بكين.

وتنفي روسيا اتهامات الغرب بأنها تخطط لغزو أوكرانيا، وتقول إن لها الحق في تحريك قواتها في أنحاء أراضيها كما تشاء، وتصر على أن هذه القوات لا تشكل تهديدا لأحد.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي في مدينة ملبورن الأسترالية أن واشنطن تواصل "خفض" عدد الموظفين في سفارتها بأوكرانيا وكرر دعوة وزارة الخارجية للمواطنين الأمريكيين في أوكرانيا لمغادرة البلاد على الفور، وفقا لوكالة رويترز.

وقال "ببساطة، ما زلنا نرى مؤشرات مقلقة جدا على تصعيد روسي، بما في ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود الأوكرانية".

اقرأ أيضًا: الإليزيه يكشف سر التباعد بين بوتين وماكرون 4 أمتار 

وتابع "كما قلنا من قبل، نحن في مرحلة يمكن أن يبدأ فيها الغزو في أي وقت، ولكي نكون واضحين، فإن ذلك يشمل فترة الأولمبياد".

وتستضيف بكين دورة الألعاب الأولمبية الشتوية حتى 20 فبراير.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حذر الرعايا الأمريكيين المتواجدين في أوكرانيا من البقاء.

 

وقال بايدن مطالبا رعاياه في أوكرانيا بالمغادرة فورا، إن "إرسال قوات أمريكية للإخلاء سيكون بمثابة حرب عالمية، إنه ليس شيء مماثل للتعامل مع تنظيم إرهابي. نحن نتعامل مع إحدى أكبر جيوش العالم في إشارة للجيش الروسي الوضع مختلف تماما".
وأضاف الرئيس الأمريكي، إن "بوتين لن يفعل أي شيء قد يكون له تأثير سلبي على المواطنين الأمريكيين"، مشيرا إلى أن الأمور من الممكن تتفاقم وتصبح جنونية بشكل سريع في أوكرانيا.

يأتي ذلك بعد وقت قصير من حثِّ الخارجية الأمريكية رعاياها في أوكرانيا على المغادرة على الفور، بسبب "التهديدات المتزايدة بعمل عسكري روسي مزعوم" ضد أوكرانيا.

ورفضت روسيا أكثر من مرة الاتهامات الغربية بشأن التحضيرات "لهجوم عسكري" على أوكرانيا، واعتبرت تلك الاتهامات ذريعة لنشر البنية التحتية العسكرية للناتو قرب الحدود الروسية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة