إدمان الهواتف الذكية
إدمان الهواتف الذكية


مصر بالمركز التاسع.. الكشف عن الدول الأكثر إدمانًا للهواتف الذكية

وائل نبيل

الجمعة، 11 فبراير 2022 - 03:18 م

كشفت دراسة جديدة، عن الدول التي لديها أعلى معدلات «إدمان» لاستخدام الهواتف الذكية، وكان المثير للدهشة أن المملكة المتحدة ليست حتى في المراكز العشرة الأولى، بينما تصدرت الصين القائمة، ثم جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني، بينما احتلت مصر المركز التاسع على مستوى العالم.

استخدم الباحثون في جامعة ماكجيل بيانات عن استخدام الهواتف الذكية بين عامي 2014 و 2020 من ما يقرب من 34000 مشارك في 24 دولة حول العالم.

ووجد الباحثون أن الصين، والمملكة العربية السعودية، وماليزيا سجلت أعلى معدلات استخدام الهواتف الذكية، بينما سجلت ألمانيا وفرنسا أقلها.

وبشكل مثير للدهشة، احتلت المملكة المتحدة المرتبة 16 فقط من بين 24 دولة، بينما كانت الولايات المتحدة في المركز الثامن عشر.

أقرأ أيضا.. تطبيقات الهواتف الذكية «طوق نجاة» من كوارث الزلازل

أجرى الدراسة باحثون في جامعة ماكجيل في مونتريال بكندا، ونشرت في مجلة Computers in Human Behavior.

ويقول الفريق في الورقة البحثية: "لقد أجرينا تحليلًا تلويًا لاستخدام الهاتف الذكي الذي ينطوي على مشاكل ، مع التركيز على الشباب".

وأضافوا: "زاد استخدام الهواتف الذكية الذي ينطوي على مشاكل في جميع أنحاء العالم بين عامي 2014 و 2020 ، ونتوقع أن يستمر هذا الاتجاه."

وبالنسبة للدراسة ، نظر الفريق في 81 دراسة منشورة سابقًا عن استخدام الهاتف من قبل المراهقين والشباب ، وكلها تستند إلى مقياس إدمان الهواتف الذكية (SAS).

و يعد مقياس SAS هو المقياس الأكثر استخدامًا لإدمان الهواتف الذكية، للسؤال عن استخدام الهاتف الذكي فيما يتعلق باضطرابات الحياة اليومية، وفقدان السيطرة وأعراض الانسحاب.

وقد تراوحت أعمار المشاركين من 15 إلى 35 عامًا، على الرغم من أن متوسط ​​العمر الإجمالي كان 28.8 عامًا، وكان معظم المشاركين من الإناث (60 في المائة).

وحدد الباحثون لكل دولة درجة لاستخدام الهاتف الذكي المثير للمشاكل ، والتي تتراوح من 10 إلى 60، فيما احتلت الصين المرتبة الأعلى ، برصيد 36.18 من أصل 60، و المملكة العربية السعودية 35.73، بينما مصر 29.52.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة