د. أسامة أبوزيد
د. أسامة أبوزيد


من الآخر

المنتخب أولاً وأخيراً

أسامة أبوزيد

الجمعة، 11 فبراير 2022 - 07:42 م

 > مساندة المنتخب فى المرحلة المقبلة أمر مهم.. لابد أن تتكاتف الأندية وترفع راية كلنا مع منتخبنا ولا صوت يعلو فوق طلبات كيروش المدير الفنى.


كلنا فعلاً على ثقة فى أن اتحاد الكرة الجديد سيوفر جميع الإمكانات للفراعنة فى المهمة الوطنية وعبور محطتى السنغال والتأهل إلى مونديال كأس العالم بقطر إن شاءالله.. يوجد فى مجلس اتحاد الكرة شخصيات كروية وإدارية محترمة تستطيع أن تكون إضافة إلى كيروش الذى اثبت جدارته فى أمم أفريقيا.


العجيب أن النقد اصبح سريعاً ومتغيراً ومتقلباً بشكل انفعالى بحت.. يكسب المنتخب ترفع الرايات وتنطلق الأغانى والأهازيج.. وفاصل المدح لا يتوقف..

وعندما يخسر المنتخب وبضربات الجزاء وبعد فاصل من الجهد والعرق والأداء الرجولى.. يقوم هواة التقطيع فى الفضائيات بفتح دفاتر قديمة والتنقيب عن الأسرار والخبايا التى أدت إلى الخسارة من وجهة نظرهم، وكأن ما تحقق من نتائج وإنجاز غير موجود!!


العجيب أيضاً أن المدربين الذين يعملون فى مجال التحليل يكون رأيهم لاذعا جداً وأحياناً تكون هناك شخصنة للأمور.. يتحدثون عن الطريقة الأنسب والتحركات الافضل وربما الاداء المثالى الذى لم يقدموه عندما كانوا يتولون أندية وليس منتخبات وكانت نتائجهم فضائح!!


لا مجال للجدال.. أو الحديث عن الماضى.. منتخب مصر حقق نتائج جيدة جداً فى كأس إفريقيا.. والوصول إلى النهائى كان حلما وأمراً لم يكن فى الحسبان.. وتطلعنا للكأس بعد أن تحسن الأداء والفوز من مباراة لأخرى على أكبر المنتخبات الإفريقية والعربية.. ومن هنا نستطيع أن ننطلق وتعوض كأس افريقيا بالتأهل الى مونديال العالم بإذن الله.


نعم منتخب السنغال يضم نجوماً من أفضل فرق أوروبا.. لكن حاجز الخوف والرهبة «انكسر».. ونستطيع بالقليل من التعديل والاصلاح الهجومى أن نسعد الملايين من المصريين.


لاعبونا فعلاً رجالة.. ويستطيعون تحقيق الحلم.. وهذا لن يتحقق إلا بالتكاتف وإخلاص النوايا وتنفيذ كل طلبات كيروش لأنه القائد الفنى للمنتخب.. من حقه اختيار من يعمل معه.. ويستبعد من ليس له دور أو قلب على الشغل مهما كانت الأسماء.


هناك مدربون كثيرون يستطيعون أن يلعبوا دور الرجل الثانى «بقلب» وفكر هجومى محترم.. المهم ان يكون شبابا وطموحا ليس ليسمع الكلام.. ولكن حتى لا يكون عبئا على الفريق.


التجديد مطلوب.. ولكل مرحلة ناسها.. وكيروش الذى تعامل مع كل مباريات المنتخب فى الأدوار النهائية بمنتهى الحكمة وحسب الإمكانات، يستطيع ان يجعل الجانب الهجومى مثل الدفاعى تماماً.. الله الموفق والمستعان.


> فاز الأهلى على مونتيرى المكسيكى.. زادت أسهم موسيمانى المدير الفنى.. خسر الأهلى من بالميراس البرازيلى فى مونديال كأس العالم.. وهنا انفتحت طاقة جهنم على موسيمانى، وأصبح هو السبب الرئيسى فى الخسارة بل طلب البعض بضرورة رحيله!!


نفس الحكاية ونفس السيناريو.. تعديل العواطف والرآى جاهز وكأن ما قدمه الرجل من أيام شيئ لم يكن!!


أمام الاهلى مباراة مهمة اليوم أمام الهلال السعودى.. مباراة قوية ومنافس عربى محترم.. ويصعب تحديد من سيفوز لأن الاثنين كبار.


وأمام الأهلى بطولة كبيرة على الأبواب كأس إفريقيا للأبطال.. ومن الطبيعى أن يستمر المديرالفنى الموجود حالياً مهما كانت نتيجة لقاء الهلال.. لان المدرب الجديد مهما كان اسمه سيعطل المسيرة كثيراً!!


> أيمن أشرف مدافع الأهلى والمنتخب من النجوم الذين يلعبون بروح غير عادية.. حماس وجهد ورجولة فى الملعب.. لكن قصة «الزحلقة» والاندفاع لابد أن تتوقف.. حدث فى لقاء المغرب وبالميراس.. ربما يكون الإرهاق السبب. (ارجوك كفاية)!!


> أبو جبل «جباسكى» نال شهرة غير عادية بعد مونديال إفريقيا وهذا حقه.. لانه فعلاً لاعب مميز واستطاع أن يحمى عرين المنتخب ببسالة.. المرحلة القادمة هامة جداً لجباسكى.. لابد أن يركز فى الملعب ولا ينظر لما يدور حوله من عقود وأحلام وأوهام.. الملعب فقط حتى يكسب ويستمر ولا يخسر ما وصل إليه!!
> أيا كانت نتيجة انتخابات الزمالك.. فإن الأبيض كسبان.. إقبال الأعضاء لمنحه اصواتهم.. ووجود عدد كبير جداً من المرشحين، يجعل الصورة حلوة وأن ابناء القبيلة البيضاء «ناوين» على عهد جديد وصفحة بيضاء بلا أزمات أو مشاكل.


أتمنى ان يحدث هذا.. لأن الزمالك يستحق
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة