الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش


الأمين العام للأمم المتحدة: 3 مليارات شخص مهددون بسبب تلوث البحار

أخبار اليوم

الجمعة، 11 فبراير 2022 - 08:17 م

 

أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة أن العالم يواجه أزمة بيئية ثلاثية، تضاعف من المشكلات التى تواجه المحيطات والبحار.. وأوضح جوتيريش، خلال كلمته بمؤتمر قمة «محيط واحد»، أن ظاهرة الاحتباس الحرارى تؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الجو لتقوم البحار بامتصاص تلك الحرارة التى تؤدى إلى ذوبان الجليد فى القطبين الشمالى والجنوبي، وتدمير الأنظمة البيئية، وبخاصة فى البحار والمحيطات، مما يهدد حياة حوالى 3 مليارات شخص ترتبط حياتهم بالتغيرات التى تحدث للأنظمة البيئية البحرية المختلفة وتلوث الحياة البحرية..

وقال إنه لدينا أزمة متعددة الأطراف، منها تلوث البيئة، بما فى ذلك البيئة البحرية والخسائر المترتبة على ذلك، لافتاً إلى أن هناك 3 مليارات شخص يعتمدون على مكونات المحيطات.. وأشار الأمين العام للمنظمة الدولية إلى اعتزام الأمم المتحدة عقد مؤتمرها الثانى عن أزمة تلوث البحار والمحيطات فى يونيو المقبل، والتى سيكون على رأس أجندته تفعيل اتفاقية باريس للتغير المناخى وبحث سبل حماية البيئة وحماية المحيطات والبحار والحد من العوامل التى تؤدى لتلوث المحيطات..

وأضاف جوتيريش: أننا نحتاج لشركاء فاعلين من أجل إنجاز أجندة حماية البيئة بشكل عام، والبيئة البحرية بشكل خاص، موضحا أن 80 ٪ من التجارة العالمية تنقل عبر البحار، ووسائل النقل البحرية الناقلة للبضائع مسئولة عن حوالى 3٪ من تلوث المحيطات، ونسعى لخفض هذه النسبة إلى ١٫٥٪ بهدف حماية هذه المحيطات.

 

اقرأ ايضا | جوتيريش يطالب المجتمع الدولي بمضاعفه جهوده لحماية المحيطات

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة