الكاتب الصحفى خالد ميرى
الكاتب الصحفى خالد ميرى


خالد ميري يوضح أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى فرنسا

حامد عبدالحليم

السبت، 12 فبراير 2022 - 04:16 م

كشف الكاتب الصحفى خالد ميرى تفاصيل مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى في قمة  قمة "محيط واحد" للمناخ فى فرنسا.

وأوضح خالد ميرى، خلال استضافته ببرنامج “صباحك مصري” المذاع عبر فضائية mbc مصر، أن مدة الزيارة لم تتجاوز 12 ساعة، وكان يسبقها تحضير كبير قبل الزيارة ولقاءات مكثفة مع عدد كبير من القادة والزعماء ولقاء ثنائى مع الرئيس الفرنسى ماكرون، ما يؤكد بدوره ثقل مكانة الدولة المصرية.

وأكد خالد ميرى، أن العلاقات المصرية الفرنسية فى أقوى حالاتها فى السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن قمة المناخ شهدت أيضا عقد لقاءات ثنائية مع رئيس وزراء النرويج، ورئيس المفوضية الأوروبية، ما يشير لمكانة مصر القوية والمؤثرة. 

ونوه إلى أن مشاركة مصر فى قمة "محيط واحد" تأتى بالتزامن مع استضافة مصر قمة المناخ فى نوفمبر من العام الجارى فى مدينة شرم الشيخ. 

وكان قد صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي عاد إلى أرض الوطن بعد زيارته إلى مدينة بريست الفرنسية، والمشاركة في قمة "محيط واحد".

وكان  التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في مدينة بريست مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد متابعة عدد من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، والتي شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، خاصةً على الصعيد الاقتصادي والتجاري والعسكري والأمني، وكذلك تبادل الرؤى ووجهات النظر في إطار التشاور المكثف بين مصر وفرنسا تجاه القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقد أعرب الرئيس من جانبه عن التقدير لحفاوة الاستقبال، والتي تعكس الطابع الاستراتيجي للعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، مؤكداً ما توليه مصر من أهمية خاصة لتعزيز التعاون مع فرنسا في مختلف المجالات، لاسيما ما يتعلق بنقل الخبرات والتكنولوجيا الفرنسية العريقة في كافة المجالات التنموية إلى مصر، فضلاً عن تعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الفرنسي خلال الفترة المقبلة بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، بما يساعد على صون الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط والقارة الأفريقية، خاصةً في ظل الرئاسة الفرنسية الحالية للاتحاد الأوروبي.

اقرأ ايضا 

أستاذ مناخ عن كلمة السيسي في قمة محيط واحد: «شاملة ومتكاملة»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة