أرشيفية
أرشيفية


صرف 60% من مقررات فبراير التموينية .. وتحذير شديد اللهجة للمنافذ

عبير حمدي

السبت، 12 فبراير 2022 - 06:12 م

 

 

كشف مصدر بالقابضة الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن وصول نسب صرف مقررات فبراير الجاري لأصحاب البطاقات التموينية, إلى 60% حتي الآن، و استمرارا ضخ 26 سلعة تموينية إلى منافذ صرف المقررات، لتتنوع الخيارات أمام مستفيدي الدعم السلعي الذي يصرف بقيمة 50 جنيها شهريا للفرد حتى الفرد الرابع بالبطاقة التموينية.

واوضحت وزارة التموين أن كل بطاقة تموينية مكونة من 4 أفراد تحصل على سلع مجانية شهريا بقيمة 200 جنيه ، وما يزيد عن الفرد الرابع يحصل على سلع مجانية بقيمة 25 جنيها شهريا.

وتواصل المنافذ التموينية ( جمعيتي _ بقالي التموين_ المجمعات الاستهلاكية) والبالغ عددها نحو 40 ألف منفذ، على مستوى الجمهورية، صرف مقررات فبراير التموينية لاصحاب بطاقات الدعم ،وذلك يوميا من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً وخلال أيام العطلات الرسمية والإجازات.

وشددت وزارة التموين على جميع منافذها، بضرورة الإلتزام بمواعيد العمل الرسمية، محذرة من عقوبات رادعة في حالة عدم الإلتزام بمواعيد العمل، من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً، وخلال العطلات الرسمية .

كما طالبت وزارة التموين منافذها التموينية بضرورة صرف سلع المقررات التموينية على البطاقات التموينية بالاسعار المحددة دون زيادة ، محذرة أيضا من عدم الالتزام بأسعار السلع الرسمية،السكر بسعر 10.5 جنيه، والزيت بسعر 25 جنيها للتر ، و 800 ملي ب21 جنيها، ويصرف الأرز بسعر 8 جنيها للكيلو .

وكذلك الإلتزام بصرف الحصص المحددة لكل فرد من السلع الأساسية على البطاقة التموينية ، وفقا للتوجية الوزاري رقم 24 للعام الماضي، الذي يقضي بصرف 2 كيلو سكر، وزجاجة زيت سواء لتر أو 800 ملي لكل فرد، وبحد أقصي 4 زجاجات زيت لكل بطاقة مهما بلغ عدد مستفيديها ، و كيلو أرز للبطاقة أقل من 4 افراد، لتزيد إلى 2 كيلو للبطاقة التي بها 4 مستفيدين فأكثر .

وفي حال عدم رغبة المواطن في صرف مقرراته من السلع الاستراتيجية، يمكنه الاختيار بحرية من قائمة المنظومة التي تضم الأن 26 سلعة، منها السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر والمكرونة، بالإضافة إلى الخل ،الصلصة ،الحليب الجاف ، الجبن ،مسحوق الغسيل ، الشاي، المسلي الصناعي، البسكويت.

و أكدت تقارير شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة الغذائية، أن مخازن الجملة التابعة للشركتين ، والبالغ عددها 1500 مخزن على مستوى الجمهورية ، تقوم يوميا بصرف 9 آلاف طن من السلع الأساسية إلى منافذ صرف المقررات ( جمعيتي، بقالي التموين، المجمعات الاستهلاكية).

وتتضمن ال 9 آلاف طن سلع أساسية، تنقسم إلى3 آلاف طن زيت، و 4 آلاف طن من السكر، وألف طن من الأرز ، والف طن من المكرونة يوميا إلى منافذ الصرف ، بالإضافة إلى باقي أصناف المنظومة التموينية البالغ عددها 26 سلعة.

إقرأ ايضا|إلغاء البطاقة التموينية نهائيا في هذه الحالة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة